للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

بن عبد الله بن الشخير، عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "من قرأ القرآن فى أقل من ثلاث لم يفقهه".

ورواه أيضا١ عن غندر، عن شعبة، عن قتادة به.

وقال الترمذى: حسن صحيح.

وقال أبو القاسم٢ الطبراني: حدَّثَنا محمد بن إسحاق بن راهويه،


١ سبق تخريجه بالصفحة السابقة حاشية رقم "٣".
٢ في "المعجم الكبير", وقد سقط من "المطبوع" في جملة المفقود من "المعجم"، وعزاه الزبيدي في "الإتحاف" "٤/ ٤٦٦" لمحمد بن نصر في "كتاب الصلاة"، وقال الهيثمي في "المجمع" "٧/ ١٥٩": "فيه إسماعيل بن رافع وهو متروك". قلت: ولم أجده في "كتاب الصلاة"، لكن رواه ابن نصر في "قيام الليل" "ص٧٦", قال: حدَّثَنا إسحاق أخبرنا عيسى بن يونس، عن إسماعيل بن رافع بسنده سواء, ولم يَتَفَرَّد به إسماعيل، فتابعه عليُّ بن هاشم, عن إسماعيل بن عبيد الله به. أخرجه الشجري في "الأمالي" "١/ ٩٢" من طريق إسماعيل بن عمرو البجلي، قال: حدَّثَنا عليّ بن هاشم. والبجلي ضعيف, وقد أخرجه ابن المبارك في "الزهد" "٧٩٩" قال: أخبرنا إسماعيل بن رافع، عن إسماعيل بن عبيد الله، عن عبد الله بن عمرو موقوفًا بطوله. وأخرجه ابن أبي شيبة "١٠/ ٤٦٧"، والخطيب في "الفقيه والمتفقه" "١/ ٥٧" من طريق وكيع، قال: حدثنا إسماعيل بن رافع، عن رجل, عن عبد الله بن عمرو موقوفًا مختصرًا. وهذا "المبهم" هو "إسماعيل بن عبيد الله".
وأخرجه البيهقي في "الشعب" "ج٥/ رقم ٢٣٥٢" من طريق محمد بن عبيد، حدثنا محرز أبو رجاء الشامي، عن إسماعيل بن عبيد الله، عن ابن عمرو موقوفًا, ورجاله ثقات. =

<<  <   >  >>