للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ولهذا روى ابن جرير وأبو داود والترمذى والنسائى, من حديث غير واحد من الأئمة الكبار، عن عوف الأعرابى, عن يزيد الفارسى، عن ابن١ عباس قال: قلت لعثمان بن عفان: "ما٢ حملكم" "على"٣


١ حديث منكر.
أخرجه أبو داود "٧٨٦، ٧٨٧"، والنسائي في "الفضائل" "٣٢"، والترمذي "٣٠٨٦"، وأحمد "١/ ٥٧، ٦٩"، وأبو عبيد في "الفضائل" "٤٧/ ٢"، وعمر بن شبة في "تاريخ المدينة" "٣/ ١٠١٥، ١٠١٦"، وابن حبان "٤٣"، وابن أبي داود في "المصاحف" "ص٣١-٣٢"، والحاكم "٢/ ٢٢١، ٢٣٠", والبيهقي "٢/ ٤٢"، والخطيب في "الموضح" "١/ ٣٣٨" من طريق عوف الأعرابي، عن يزيد الفارسي، عن ابن عباس فذكره.
قال الترمذي: "هذا حديث حسن، لا نعرفه إلّا من حديث عوف عن يزيد الفارسي، عن ابن عباس، ويزيد الفارسي هو من التابعين من أهل البصرة، ويزيد بن أبان الرقاشي، هو من التابعين من أهل البصرة، وهو أصغر من يزيد الفارسي، ويزيد الرقاشي إنما يروي عن أنس بن مالك". أ. هـ.
قلت: فاختلف العلماء: هل يزيد الفارسي هو يزيد بن هرمز، أم هما رجلان؟! فذهب ابن مهدي، وأحمد، وابن المديني، ومحمد بن المثنى، وابن سعد إلى أنهما واحد، وأنكر ذلك يحيى القطان، وابن معين، وأبو حاتم، والترمذي، وعمرو بن علي الفلاس، ومال إليه البخاري والخطيب، وإقامة البرهان على ذلك فيه طُولٌ ذكرته في "التسلية"، والخلاصة أن يزيد الفارسي شبه المجهول، فتفرده بهذا الحديث الخطير لا يقبل منه، وتصحيح الحاكم من قبله ابن حبان مردود، وكذلك تجويد ابن كثير له فيما يأتي، ولعل مستندهم هو عدم التفريق بين الفارسي وابن هرمز، والله أعلم.
٢ ساقط من "ط".
٣ ساقط من "جـ".

<<  <   >  >>