للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ودواء لما كان حصل له سورة {لَمْ يَكُنِ " الَّذِينَ كَفَرُوا "١ " مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ " ٢} إلى آخرها، لاشتمالها على قوله: {رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً ٢ فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ} , وهذا نظير تلاوته سورة الفتح حين أنزلت مرجعه "عليه السلام"٣ من الحديبية على عمر بن الخطاب، وذلك لما كان تقدم له من الأسئلة لرسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, "ثم"٤ لأبي بكر الصديق، وفيها قوله تعالى: {لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ} [الفتح: ٢٧] .

وقال ابن٥ جرير: حدثنا محمد بن مثَّنى، ثنا محمد بن جعفر، ثنا


١ ساقط من "أ".
٢ ساقط من "ط".
٣ ساقط من "أ".
٤ في "أ": "و".
٥ صحيح, وهو في "تفسيره" "رقم٣٥".
وأخرجه مسلم "٨٢١/ ٢٧٤"، وأبو داود "١٤٧٨"، والنسائي "٢/ ١٥٢-١٥٣"، وأحمد "٥/ ١٢٧-١٢٨", والطيالسي "٥٥٨"، وأبو عبيد "ص٢٠٢", والهيثم بن كليب في "مسنده" "١٤٥٥، ١٤٥٦"، والطحاوي في "المشكل" "٤/ ١٩١"، وابن جرير "٣٦، ٣٧", والبيهقي "٢/ ٣٨٤", وفي الأسماء "١/ ٤١١" من طرق عن شعبة بسنده سواء. وتابعه محمد بن جحادة، عن الحكم بن عتيبة بسنده سواء.
أخرجه ابن حبان "٧٣٨"، والطبري "٣٤، ٤٦"، والطبراني في "الكبير" "ج١/ رقم ٥٣٥"، وعبد الله بن أحمد في "زوائد المسند" "٥/ ١٢٨"، وابن عبد البر في "التمهيد" "٨/ ٢٨٧"، والهيثم بن كليب "١٤٥٧" ووقع في "المسند": "قال عبد الله: حدثني أبي، ثنا جعفر بن مهران السباك ... إلخ". =

<<  <   >  >>