للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وهذه فضيلة مشتركة أيضاً بين علي وحمزة وعبيدة بن الحارث، بل سائر البدريين يشاركونهم في هذه الخصومة، ولو قدر أنها نزلت في الستة (١٢١) المبارزين (١٢٢)

فلا يدل على أنهم أفضل من غيرهم، بدليل أن النبي - صلى الله عليه وسلم - والحسن والحسين وأبا بكر (١٢٣) وعمر وعثمان [وغيرهم] (١٢٤) ممن هو أفضل من عُبيدة ابن الحارث باتفاق أهل السنة (١٢٥) .

فهذه منقبة لهم وفضيلة، وليست من الخصائص التي توجب كون صاحبها أفضل من غيره.

وأما سورة {هل أتى} (١٢٦) وقول من يقول: إنها نزلت لما تصدقوا على مسكين ويتيم وأسير، ويذكرون أن ذلك كان لما تصدقت فاطمة - رضي الله عنها - بقوت الحسن [٦/ب] والحسين. وهذا كذب؛ لأن سورة {هل أتى} مكية بالإجماع، والحسنين إنما ولدا بالمدينة بعد غزوة بدر باتفاق أهل العلم، وبتقدير صحتها (١٢٧) فليس هذا ما يدل على أن من أطعم مسكينا ويتيما وأسيرا كان أفضل الأمة وأفضل الصحابة، بل الآية عامة مشتركة بين كل من فعل هذا الفعل، وهي تدل على استحقاقه لثواب الله تعالى على هذا العمل وغيره من الأعمال كالإيمان بالله والصلاة في مواقيتها والجهاد في سبيل الله تعالى أفضل من هذا العمل بالإجماع (١٢٨) .

وهذا جواب هذه المسائل والله تعالى أعلم.

واعلم أن كل ما يظن أن فيه دلالة على فضيلة غير أبي بكر (١٢٩) إما أن يكون كذبا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وإما أن يكون لفظا محتملا لا دلالة فيه، وأما النصوص المفصلة [لأبي بكر] (١٣٠) فصريحة (١٣١) مع دلائل أخرى من القرآن والإجماع والاعتبار والاستدلال والله أعلم.


(١٢١) في الأصل: ((الستت)) .
(١٢٢) بذلك جاء الحديث، فقد قال أبو ذر رضي الله عنه - وكان يقسم فيها قسما -: ((إن هذه الآية {هذان خصمان اختصموا في ربهم} نزلت في حمزة وصاحبيه، وعتبة وصاحبيه يوم برزوا في يوم بدر ... )) الحديث. البخاري ٤/١٧٦٨.
(١٢٣) في الأصل ((أبو بكر)) وهو خطأ؛ لأنه معطوف على (النبي) وهو منصوب اسم (أن) .
(١٢٤) في الأصل بالهامش بخط الناسخ.
(١٢٥) الجملة غير تامة بسقوط خبر (أن) ، ولعل الخبر أن يقال: انهم لم يدخلوا في هذه الخصومة، أو ما شابه ذلك، مما تتم به الجملة.
(١٢٦) ذكر الإمام السيوطي في الدر المنثور ٦/٤٨٥: ((وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله: {ويطعمون الطعام على حبه..} الآية قال: نزلت هذه الآية في علي بن أبي طالب، وفاطمة بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)) اهـ.
(١٢٧) في الأصل: ((صحتهما)) .
(١٢٨) ما بعد هذا لا يوجد في مجموع الفتاوى.
(١٢٩) أي على أبي بكر.
(١٣٠) ساقط من النص مصحح في الهامش بخط الناسخ.
(١٣١) قوله: ((صريحة)) تكرر في الأصل فحذف.

<<  <   >  >>