للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وكقوله - صلى الله عليه وسلم - في علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - ((أنت مني وأنا منك)) ، وهذه العبارة قد قالها - صلى الله عليه وسلم - أيضا لجليبيب - رضي الله عنه - الذي قتل عدة من الكفار: ((هذا مني وأنه منه)) ، وكذلك قال - صلى الله عليه وسلم - للأشعريين: ((هم مني وأنا منهم)) .

- لم يرد في حديث صحيح خصيصة لعلي بن أبي طالب - رضي الله عنه - امتاز بها على أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - وكل ما ورد فيه إما صحيح غير صريح أو صريح غير صحيح.

- وردت أحاديث صحيحة في مناقب علي - رضي الله عنه - ومنها:-

١- ((أنت مني وأنا منك)) .

٢- ((أنت مني بمنزلة هارون من موسى)) .

٣- ((لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله)) .

فهذه الأحاديث صحيحة صريحة في فضله - رضي الله عنه - لكنها لا تدل على أنه أفضل الخلق؛ فإنه ثبتت مثل هذه العبارة والفضائل لغيره من الصحابة سواه - رضي الله عنهم أجمعين.

وقد وردت أحاديث كثيرة في فضائل أبي بكر - رضي الله عنه - ومنها ما امتاز بها على غيره وهي كثيرة، مما يدل على أنه أفضل هذه الأمة بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

هذا - وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صلِّ عليه وعلى صحبه الهداة المهتدين وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدِّين.

أما بعد:

<<  <   >  >>