للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الثالث عشر: وضع السلطات الإدارية الفعالة في البلاد في أيدي النصارى الوطنيين , ثم في أيدي الأقليات الطائفية غير الإسلامية , ثم في أيدي ذيولهم من مستغربين علمانيين وملاحدة وماسونيين وأشباههم , ومساعدة هؤلاء على تعلم العلوم التي تميزهم وتؤهلهم لاحتلال أرفع المناصب العلمية والعملية في البلاد مع حرمان أبناء المسلمين من ذلك.

الرابع عشر: تمكين النصارى الوطنيين ثم الطوائف غير الإسلامية من السيطرة على اقتصاديات البلاد , والمراكز ذات الأهمية المناخية , والاقتصادية , والحربية , في المدن والقرى والثغور , ومنحهم امتيازات خاصة يحرم منها المسلمون.

الخامس عشر: إثارة الفتن والنعرات الطائفية بين المسلمين وغيرهم , والنعرات القومية والمذهبية والحزبية , لاتخاذ ذلك ذريعة للضغط على المسلمين , وتبديد قواهم جميعا , وتمكين الطوائف غير المسلمة من مواطن القوة والمعرفة والمال في البلاد. واصطناع فرق منحرفة عملية ضمن شعوب الأمة الإسلامية.

السادس عشر: تقسيم البلاد وتجزئتها إلى وحدات صغرى , وبذر بزور الشقاق والخلاف فيما بينها , وغرس ما ينجم عنه تباين المصالح فيما بينها , حتى لا تتهيأ لها في المستقبل الظروف المناسبة لإعادة اتحادها , ضمن كتلة مسلمة واحدة ذات إدارة سياسية واحدة قوية.

السابع عشر: إيجاد قواعد دائمة للاستعمار , ذات كيان سياسي مستقل , ضمن بلاد المسلمين , من طوائف غير مسلمة , لتقوم هذه بمصالح دولة الاستعمار السياسية وغيرها في مجموعة البلاد الإسلامية المجاورة لها , إذا اضطرت دولة الاستعمار إلى الخروج منها.

الثامن عشر: ربط اقتصاديات البلاد المستعمرة , وربط نقدها , بدولة الاستعمار , لتكون هذه البلاد تابعة لها , ولو خرجت الدولة الاستعمارية منها كما هو واقع الحال بالنسبة إلى (الكومنولث البريطاني) .

<<  <   >  >>