للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وقد فرضت هذه الهدنة لتهيئة الفرصة الكافية لهذه الدولة الغاصبة كي تتمكن في الأرض , وتنشئ في جوٍ من الطمأنينة دولتها العدوانية داخل جسم الأمة العربية , ومن حولها سائر الشعوب الإسلامية , وقد استثمر اليهود والدول المساندة لهم هذه الخديعة أو في استثمار , وكان ذلك على حساب الأمة العربية والشعوب الإسلامية الأخرى.

جـ - ومن أمثلة الخداع السياسي الوعود السرية بتحقيق آمال الأمة العربية أو بعض المطامع الشخصية أو الحزبية , وهي الوعود التي تقدمها بعض الدول الكبرى مقابل إثارة اضطرابات وثورات , ونزعات متباينة متناقضة , ومقابل رج الأوضاع المختلفة داخل البلاد العربية , أملاً بتصحيح الأمور الفاسدة المنتشرة فيها , فتقدم الأمة العربية - وهي الطرف الضعيف - الثمن الباهظ المفروض عليها , وتنفذ ما يملى عليها تنفيذاً دقيقاً , مع زيادات تقتضيها ظروف الهدم لم تكن تتوقعها , حتى إذا قدمت من جانبها كل شيء وجدت نفسها في فخ الخديعة مقبوضاً عليها من كل جانب , وعندئذ تلبث تجتر الندم , ولكن حيث لا ينفع الندم , إذ تكون الآلام الكثيرة قد انتشرت , والأوضاع الفاسدة السيئة قد زادة فساداً وسوءاً , وأضيفت إليها عناصر فساد جديدة لم تكن تعرفها الأمة العربية من قبل.

وأما الآمال المنشودة الأولى التي كانت تملأ أنوارها عرض الأفق فإنها تنطفئ فجأة بخيبة قاتلة , لتحل محلها آمال جديدة هي آمال الخلاص من عضة الفخ.

والذي أوصل إلى هذه النتائج سلسلة من المؤامرات الدولية الكبرى , التي يظهر تنفيذها بشكل مفاجئ بعد خداع سياسي طويل , والتي تسوق الطرف الضعيف المقصود بالمكيدة إلى مزالق خطيرة , قد تلجئه إلى أن يرمي نفسه في أتون المهالك وهو يحسب أنه يحسن صنعاً.

د - ومن أمثلة الخداع السياسي التطمينات والتحذيرات والتهديدات الدولية الكاذبة , التي تباشرها الدول الكبرى الطامعة , مصحوبة ببعض

<<  <   >  >>