للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>

معجزات الحوادث:

من كتب السيرة: نجد في كتب السيرة١ أحاديث عن معجزات وأعاجيب صنعها الرسول وشهدها الناس. كفارًا ومؤمنين وقد كان بعضها سببًا مباشرًا لإيمان من آمن منهم -ويذكر في هذا المجال ما يلي:

١- دخل أعرابي المسجد يوم جمعة والرسول قائم يخطب. فقال: يا رسول الله، هلكت الأموال وتقعطت السبل. فادع الله لنا يغيثنا. فرفع الرسول يديه وقال: "اللهم اسقنا" "ثلاثا"، فطلعت من ورائه سحابة مثل الترس، فلما توسطت السماء انتشرت ثم أمطرت واستمر الحال على ذلك ستة أيام.

٢- خرج رسول الله ذات يوم مع جمع من أصحابه فلما حضرت الصلاة لم يجد القوم ما يتوضئون به. فقالوا: يا رسول الله، ما نجد ما نتوضأ به، ورأى في وجوه أصحابه كراهية ذلك. فانطلق رجل من القوم فجاء بقدح من ماء يسير، فأخذ نبي الله فتوضأ منه، ثم مد أصابعه الأربع على القدح ثم قال: "هلموا فتوضئوا"، فتوضأ القوم حتى بلغوا فيما يريدون من الوضوء وكانوا أكثر من سبعين.

٣- لما كانت غزوة تبوك أصاب الناس مجاعة فقالوا: يا رسول الله، لو أذنت لنا فنحرنا نواضحنا فأكلنا وادهنا؟ فلما رأى عمر بن الخطاب أن رسول الله قد هم أن يأذن لهم في نحر بعض ظهورهم "التي يركبونها" قال: يا رسول الله، كيف بنا إذا نحن لقينا العدو غدًا جياعًا رجالًا؟! ولكن إن رأيت يا رسول الله أن تدعو لنا ببقايا أزوادهم وتجمعها ثم تدعو الله فيها بالبركة فإن الله سيبارك لنا في دعوتك.

فدعا النبي ببقايا أزوادهم فجعل الناس يجيئون بالحبة من الطعام وفوق ذلك فكان أعلاهم من جاء بصاع من تمر. فجمعها رسول الله ثم قام فدعا ما شاء الله أن يدعو، ثم دعا الجيش بأوعيتهم وأمرهم أن يحتثوا فما بقي في الجيش وعاء إلا ملئوه.


١ راجع البداية والنهاية -لابن كثير- الجزء السادس.

<<  <   >  >>