للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[٤- الجعبري.]

الجعبري:

هو أبو إسحاق إبراهيم بن عمر بن إبراهيم بن خليل الجعبري نسبة إلى قلعة جعبر بين بالس والرقة، على الفرات فيها ولد وسكن دمشق مدة ثم ولي مشيخة الخليل إلى أن مات بها واشتهر بالجعبري "تقي الدين، برهان الدين، أبو العباس".

كان عالماً بالقراءات والققة واللغة والنحو وله نحو مائة كتاب منها: "كنز المعاني شرح حرز الأماني - الشاطبية وهو من أنفس الشراح" و "نزهة البررة: في قراءات الأئمة العشرة وغيرها". ولد سنة أربعين وستمائة وتوفي سنة اثنتين وثلاثين وسبعمائة للهجرة رحمه الله تعالى. اهـ الزركلي الأعلام ج١ ص (٤٩) .

وانظر معجم المؤلفين لعمر رضا كحاله جزء أول ص (٦٩) طبع دار إحياء التراث العربي ببيروت بدون تاريخ.

[٥- الطيبي الدمشقي.]

الطيبي الدمشقي: سنة ٩١٠ - ٩٧٩هـ - ١٥٠٥ - ١٥٧٢م:

هو أحمد بن أحمد بن بدر الدين الطيبي بكسر الطاء المشددة دمشقي كان مدرساً واعظاً شافعي المذهب فقيهاً نحويًّا مشاركاً في بعض العلوم ولد في ذي الحجة وتوفي في ذي القعدة بدمشق وجاء في الأعلام للزركلي أنه توفي سنة إحدى وثمانين وتسعمائة للهجرة، من مؤلفاته:

مناسك الحج، بلوغ الأماني: في قراءة ورش من طريق الأصبهاني، رفع الإشكال: في حل الأشكال في المنطق، صحيفة فيما يحتاج إليه الشافعي في تقليد أبي حنيفة، ديوان خطب، وله شعر، وله المفيد في علم التجويد، قلت: وله كتاب التنوير فيما زاد للسبعة الأئمة البدور على ما في الحرز والتيسير (مخطوط) مصور عن نسخة دار الكتب المصرية تحت رقم (٢٧٥) - قراءات أهـ.

انظر معجم المؤلفين لعمر رضا كحالة الجزء الأول ص (١٤٦ - ١٤٧) تقدم، وانظر الأعلام لخير الدين الزركلي الجزء الأول ص (٨٨) بتصرف، تقدم.

[٦- الشيخ شرف الإيباري.]

الشيخ شرف الإبياري:

هو أحمد بن أحمد شرف الأبياري.

<<  <  ج: ص:  >  >>