للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الهجري رحمه الله رحمة واسعة آمين.

[١٣٨- العلامة الشنقيطي.]

العلامة الشنقيطي:

هو العلامة الحافظ الحجة سيدي محمد حبيب الله بن الشيخ سيدي عبد الله ابن سيدي أحمد المشهور بـ ما يأبى الجكنى ثم اليوسفي نسباً المالكي مذهباً الشنقيطي إقليماً المدني مهاجراً، المتوفى بمصر في صفر الخير سنة ١٣٦٣هـ ألف وثلثمائة وثلاث وستين للهجرة رحمه الله تعالى.

درس العلوم الشرعية بالمسجد الحرام بمكة المكرمة وبالمدرسة الصولتية بها أيضاً ثم بالأزهر الشريف. وله مؤلفات ساطعة منها: "زاد المسلم فيما اتفق عليه البخاري ومسلم" وله عليه شرح بديع يسمى "فتح المنعم ببيان ما احتيج لبيانه من زاد المسلم"، وله أيضاً "إيقاظ الأعلام لوجوب اتباع رسم المصحف الإمام عثمان بن عفان رضي الله عنه" وله مؤلفات غير هذه.

أفدناه بنحوه من الجزء الأول من كتاب المؤلف "زاد المسلم" الناشر مؤسسة الحلبي وشركاه للنشر والتوزيع بالقاهرة بدون تاريخ.

[١٣٩- قطرب.]

قطرب:

هو أبو علي محمد بن المستنير بن أحمد الشهير بقطرب من علماء النحو وشيوخه وكان ذا أدب ولغة وهو أول من وضع المثلث في اللغة وله تصانيف عديدة.

توفي سنة ست ومائتين من الهجرة رحمه الله تعالى.

أهـ باختصار من الأعلام للزركلي الجزء السابع ص (٣١٥) تقدم.

[١٤٠- الحمامي.]

الحمامي:

هو محمد بن مصطفى بن أحمد الحمامي نسبة إلى بلد أجداده وهي برو الحمام. من أفاضل علماء مصر في التجويد والقراءات، وهو من أبرز تلامذة العلامة الكبير الشيخ محمد محمد هلالي الإبياري المترجم له هنا. ومن تصانيف العلامة الحمامي نظم بديع في التجويد اسمه "الجواهر الغوالي" وله عليه شرح نفيس اسمه "سراج المعالي على متن الجواهر الغوالي" وقد فرغ من تأليف هذا

<<  <  ج: ص:  >  >>