للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الشرح المبارك يوم الاثنين لثمانية عشر يوماً خلت من شهر ذي القعدة الحرام سنة ١٣٠٩هـ تسع وثلثمائة وألف من الهجرة النبوية فيعد من أعيان علماء القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جنته آمين.

أفدناه من كتابه "سراج المعالي على متن الجواهر الغوالي".

[١٤١- محمد بن مفلح الحنبلي.]

محمد بن مفلح الحنبلي ٧١٠ - ٧٦٣هـ - ١٣١٠ - ١٣٦٢م:

هو محمد بن مفلح بن محمد بن مفرح المقدسي الراميني الدمشقي الصالحي الحنبلي، شمس الدين أبو عبد الله فقيه أصولي محدث.

ولد ونشأ ببيت المقدس وسمع من عيسى المطعم وأخذ عن المزي والذهبي وتقي الدين السبكي وغيرهم: ودرس وأفتى وناظر وحدث، وناب في الحكم عن قاضي القضاة جمال الدين المردواي. وتوفي بسكنه بصالحية دمشق في اثنين من رجب ودفن بالروضة بالقرب من موفق الدين، من تصانيفه:

"الآداب الشرعية والمنح المرعية" و "كتاب الفروع" في أربع مجلدات و"شرح كتاب المقنع" في نحو ثلاثين مجلدة و"شرح المنتقى في مجلدين" و"كتاب في أصول الفقه على المذهب الحنبلي" أهـ.

انتهى من معجم المؤلفين الجزء الثاني عشر ص (٤٤) تقدم.

[١٤٢- أبو بكر النقاش.]

أبو بكر النقاش:

هو محمد بن الحسن بن محمد بن زياد بن هارون بن جعفر بن سند أبو بكر الموصلي النقاش نزيل بغداد، الإمام العلم مؤلف كتاب شفاء الصدور في التفسير.

ولد سنة ست وستين ومائتين، وعني بالقراءات من صغره أخذ القراءة عرضاً عن أناس كثيرين منهم: أبو علي الحسين بن محمد الحداد المكي ومحمد بن عمران الدينوري ومدين بن شعيب البصري وأبو أيوب الضبي وإدريس بن عبد الكريم والحسين بن علي بن حماد وغيرهم ... وطاف الأمصار وتجول في البلدان وكتب الحديث وقيد السنن وصنف المصنفات في القراءات والتفسير وغير ذلك وطالت أيامه فانفرد بالإمامة في صناعته مع ظهور نسكه وورعه وصدق

<<  <  ج: ص:  >  >>