للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

انتهى من معجم المؤلفين لكحالة ج ٨ ص ٣٠٦.

قلت: وكتاب الجواهر المكللة السالف الذكر من طريقي الشاطبية والدرة مخطوط نفيس للغاية بمكتبتنا وقد اختصره المترجم له من كتابه "بحر المعاني وكنز السبع المثاني في القراءات العشر المذكور آنفاً.

هذا: ومؤلفات المترجم له المذكورة هنا كلها مخطوطة اهـ مؤلفه. رحمه الله تعالى رحمة واسعة وأورده موارد عفوه آمين.

[٢٨- محمد ساجقلي.]

محمد ساجقلي: ١١٥٠هـ - ١٧٣٧م:

هو محمد المرعشي المعروف بساجقلي زادة عالم مشارك في أنواع من العلوم من آثاره رسالة في الضاد المعجمة، تسهيل الفرائض، تقرير القوانين من علم المناظرة، ترتيب العلوم، نهر النجاة في بيان مناسبات آيات أم الكتاب، هذا ما جاء في معجم المؤلفين لكحالة ج١٢ ص ١٤ ثم ذكر صاحب المعجم هذا في المستدرك على معجم المؤلفين ص (٧٥٠) ما نصه: "محمد ساجقلي "١٢ر١٤" يضاف إلى آثاره: "جهد المقل في فن التجويد" اهـ.

قلت: وهذا الكتاب طبع قديماً جدًّا مع شرحه المسمى ببيان جهد المقل وكلا الكتابين بمكتبتنا وهو كتاب نفيس للغاية لم أر مثله فيما رأيت من كتب التجويد ومن وقف عليه عرف مقدار الرجل رحمه الله رحمة واسعة ورحمنا معه بفضله وكرمه آمين، اهـ مؤلفه.

٢٩- الإمام التَّنسي.

الإمام التَّنسي:

هو محمد بن عبد الجليل التنسي، وبه عرف التلمساني الفقيه الجليل الحافظ الأديب المطلع من أكابر علمائها الجلة أخذ عن الأئمة أبي الفضل بن مرزوق وقاسم العقباني وابن الإمام والإمام الأصولي محمد النجار، والولي

<<  <  ج: ص:  >  >>