للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المشيختين في إجازتي المذكورة آنفاً، والله أسأل أن يرزقني الأدب مع هؤلاء الرجال وأن لا يحرمني من بركاتهم وبركات أمثالهم وأن يجعلنا جميعاً في مستقر رحمته، آمين.

قلت: وقد ترجم الشيخ نجم الدين الغزي للمترجم له في كتابه "الكواكب السائر بأعيان المائة العاشرة" كما ترجم لوالده وجدّه أيضاً.

فأما ترجمة المترجم له هنا ففي الجزء الثالث ص (١١٧) ، وأما ترجمة والده الشيخ أحمد بن عبد الحق السنباطي ففي الجزء الثاني ص (١١١) وقد ترجم له ترجمة واسعة وأفاد أنه توفي في أواخر شهر صفر سنة ٩٥٠هـ خمسين وتسعمائة من الهجرة.

وأما ترجمة جده العلامة الكبير الشيخ عبد الحق بن محمد السنباطي ففي الجزء الأول ص (٢٢١) وهي ترجمة واسعة أفاد فيها أنه توفي بمكة المشرفة ليلة الجمعة غرة رمضان المبارك سنة ٩٣١هـ إحدى وثلاثين وتسعمائة من الهجرة، وقد جاوز التسعين وصلى عليه عقب صلاة الجمعة عند باب الكعبة بإمامة ولده العلامة الشيخ أحمد والد المترجم له رحم الله الجميع ورحمنا معهم بفضله وكرمه آمين.

٣٣- الشَّقانصي.

الشَّقانصي: ما بين ١٢٢٨ - ١٢٣٥هـ - ١٨١٣ - ١٨٢٠م:

هو أحمد بن أحمد بن أحمد بن محمد بن أبي بكر الشقانصي القرشي القيرواني كان من علماء القراءات.

مؤلفاته:

١- الأجوبة المدققة عن الأسئلة المحققة جمع في تحريره من مسائل القراءات وعلوم القرآن جملة وافرة وأبرزه في صورة أسئلة وأجوبة ويقع هذا المؤلَّف في ثلاثة أجزاء يوجد منه جزءان في المكتبة الوطنية بتونس.

٢- الشهب الثواقب.

٣- نصرة أهل الإسلام والإيمان في تنزيه القرآن.

<<  <  ج: ص:  >  >>