للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رواه مسلم. وكما في حديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: كان رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - في سفر، فرأى رجلاً قد اجتمع الناس عليه، وقد ظلل عليه فقال: "ما له؟ " قالوا: رجل صائم. فقال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "ليس البر أن تصوموا في السفر" رواه مسلم.

(الجندي المسلم - اللجنة الدائمة)

القيء غير المتعمد لا يفسد الصوم

س: قارئ يسأل هل القيء يفسد الصوم؟

ج: إن ما قد يتعرض له الصائم من جراح أو رعاف أو قيء أو ذهاب الماء أو البنزين إلى حلقه بغير اختياره فكل هذه الأمور لا تفسد الصوم لكن من تعمد القيء فسد صومه لقول النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء".

(ابن باز)

قيام الليل

س: هل يكون قيام الليل في شهر رمضان المبارك فقط أم في جميع أيام السنة، ومن أي ساعة يبدأ وإلى أي ساعة ينتهي؟ وهل يكون القيام صلاة فقط أم صلاة وقراءة القرآن الكريم؟

ج: قيام الليل بالصلاة والتهجّد سنّة وفضيلة حافظ عليه النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وصحابته كما قال تعالى: (إِن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك) وليس خاصًا بشهر رمضان ووقته ما بين العشاء والفجر لكن الصلاة آخر الليل أفضل، وإن صلى وسطه فله أجر، والأولى أن يكون عقب النوم أو في النصف الأخير من الليل، والله أعلم.

(عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين)

***

<<  <  ج: ص:  >  >>