للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* وقال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "صنائع المعروف تقي مصارع السوء، والصدقة خفياً تطفيء غضب الرب، وصلة الرحم زيادة في العمر، وكل معروف صدقة، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة، وأهل المنكر في الدنيا هم أهل المنكر في الآخرة" (١) .

أخي: عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن رجلاً سأل رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: أي الإسلام خير؟ قال: "تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف" (٢) .

* وعن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "اعبدوا الرحمن، وأطعموا الطعام، وأفشوا السلام، تدخلوا الجنة بسلام" (٣) .

* وقال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "ليس صدقة أعظم أجراً من ماء" (٤) .

يا هذا اسمع إلى حديث أبي هريرة عن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: "بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه الحر، فوجد بئرا، فنزل فيها، فشرب، ثم خرج، فإذا كلب يلهث؛ يأكل الثرى من العطش، فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني، فنزل البئر، فملأ منه، ثم أمسكه بفيه حتى رَقِيَ، فسقى الكلب، فشكر الله له فغفر له" قالوا: يا رسول الله! إن لنا في البهائم أجراً؟ فقال: "في كل كبد رطبة أجر" (٥) .

أو هذا الحديث.. قال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "بينما كلب يطيف (٦) بركيه (٧) ، كاد يقتله العطش، إذا رأته بغيّ من بغايا بني إسرائيل، فنزعت مُوقها (٨) فاستقت له، فغفر لها".


(١) صحيح: رواه الطبراني في "الأوسط" عن أم سلمة، وصححه الألباني في "صحيح الجامع" رقم (٣٧٩٦) .
(٢) رواه البخاري، ومسلم، والنسائي.
(٣) حسن: رواه الترمذي وقال حسن صحيح، وحسنه الألباني في "صحيح الترغيب والترهيب" رقم (٩٣٧) .
(٤) رواه البيهقي وحسنه الألباني من حديث أبي هريرة في "صحيح الترغيب والترهيب" رقم (٩٤٩) .
(٥) رواه مالك وأحمد والبخاري ومسلم، والنسائي.
(٦) يدور.
(٧) ببئر.
(٨) خفها الذي تلبسه في قدمها.

<<  <  ج: ص:  >  >>