للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فقال: "من تبع منكم اليوم جنازة؟ " فقال أبو بكر: أنا، قال: "من عاد منكم اليوم مريضاً؟ " قال أبو بكر: أنا".

فقال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: " ما اجتمعت هذه الخصال قط في رجل إلا دخل الجنة" (١) قال ابن خزيمة: " هذه فضائل لهذه الأعمال لا كما يدعي من لا يفهم العلم ولا يحسنه" (٢) .

* وعن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "إن في الجنة غرفاً يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها أعد الله لمن أطعم الطعام، وألان الكلام وتابع الصيام، وصلى بالليل والناس نيام" (٣) .

وعند ابن خزيمة عن أبي معانق، أو أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "إن في الجنة لغرفة قد يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، أعدها الله لمن أطعم الطعام، وألين الكلام، وتابع الصيام، وصلى بالليل والناس نيام" (٤) .

الغرفات معدة للصائمين يا أخي، وما أدراك ما الغرفات؟

عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف في الجنة كما تراءون الكواكب في السماء" (٥) .

أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما تراءون الكوكب الدري الغابر في الأفق من المشرق أو المغرب لتفاضل ما بينهم" (٦) .


(١) رواه ابن خزيمة ومسلم.
(٢) قاله ابن خزيمة في: "صحيحه" (٣/٣٠٤) .
(٣) حسن: رواه أحمد في "مسنده"، وابن حبان في "صحيحه"، والبيهقي في "شعب الإيمان"، والترمذي عن عليّ، وقال الترمذي: غريب.
قال المناوي: هو وإن ضعفه ابن عدي لكن أقام له شواهد يعتضد بها، وقال الألباني: حديث حسن، "صحيح الجامع" رقم (٢١١٩) ، و"تخريج المشكاة" (رقم ١٢٣٥) .
(٤) إسناده حسن لغيره: رواه ابن خزيمة في "صحيحه"، وقال الألباني في التعليق على صحيح ابن خزيمة: إسناده حسن لغيره (٣/٣٠٦-٣٠٧) .
(٥) رواه البخاري ومسلم وأحمد، عن سهل بن سعد.
(٦) رواه البخاري، ومسلم عن أبي سعيد، ورواه الترمذي عن أبي هريرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>