للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأما عطاء فقد استثنى المسجد الأقصى من ذلك، ولو كان قد أخذ بالحديث لما استثناه منه لأنه مذكور فيه، فعلم أن فتواه إنما هي اجتهاد منه، فقد روى عبد الرزاق (٤/٣٤٩) عن ابن جريج قال: قلت لعطاء: فمسجد إيلياء؟ -يعني الأقصى- قال: لا يجاور إلا في مسجد مكة ومسجد المدينة- فعلم تفرد حذيفة بذلك.

* والقول الحقيق بالقبول هو أن الاعتكاف لا يصح إلا في مسجد جماعة، وإن كان الاعتكاف تتخلله صلاة الجمعة فالأولى: أن يكون في مسجد جامع خروجًا من خلاف الإمامين: مالك والشافعي. والله أعلم" (١) .

* قال النووي في "المجموع" (٦/٥٠٧-٥٠٨) : "إن الاعتكاف إنما يكون في المساجد، وإذا ثبت جوازه في المساجد صحّ في كل مسجد (٢) ، ولا يقبل تخصيص من خصه ببعضها إلا بدليل، ولم يصح في التخصيص شيء صريح".

وقال جصَّاص في "أحكام القران" (١/٢٤٣) : "وظاهر قوله: (وأنتم عاكفون في المساجد) يبيح الاعتكاف في سائر المساجد لعموم اللفظ، ومن اقتصر به على بعضها. فعليه بإقامة الدلالة، وتخصيص بمساجد الجماعات لا دلالة عليه. كما أن تخصيص من خصه بمساجد الأنبياء لا لم يكن عليه دليل سقط باعتباره" وقال: "فغير جائز لنا تخصيص عموم الآية بما لا دلالة فيه على تخصيصها".

* وكذا قال الإمام ابن رشد في "بداية المجتهد" (٢/٤٢٧-٤٢٨) .

فرع: قال ابن قدامة في "المغني" (٣/١٨٩) .

"وإن كان اعتكافه مدة غير وقت الصلاة قليلة أو بعض يوم جاز في كل


(١) انتهى تلخيص رسالة "دفع الاعتساف عن محل الاعتكاف" المنشورة ضمن كتاب "زجر السفهاء عن تتبع رخص الفقهاء" للشيخ جاسم الفهيد الدوسرى نشر دار البشائر الإسلامية ببيروت.
(٢) وهو قول الجمهور كما قال ابن حجر في "الفتح" (٤/٣١٩) .

<<  <  ج: ص:  >  >>