للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أيضاً (عقب رقم ٥٧٣ من سورة النمل) ويشهد له ما أخرجه الطبري في (تفسيره رقم ١٤٢٧٢-١٤٢٧٤) وابن أبي حاتم في (تفسيره رقم ٥٧٣ من سورة النمل) ، والحاكم في (المستدرك ٢/٤٠٦) وفي إسناده سقط، والبيهقي في (الأسماء والصفات ص١٣٣) من طرق عن الحسن بن عبيد الله عن جامع بن شداد عن الأسود بن هلال عن عبد الله بن مسعود قال: (من جاء بالحسنة) قال: من جاء بلا إله إلا الله، قال: (من جاء بالسيئة) قال: الشرك. وأخرجوه أيضاً -سوى ابن أبي حاتم- من طريق الأعمش عن جامع به، وفي بعض الروايات الاقتصار على شطره الأول، وصححه الحاكم على شرط الشيخين وأقره الذهبي. وورد نحوه أيضاً من رواية علي بن أبي طلحة عن ابن عباس موقوفاً عند الطبري (رقم ١٤٢٩٠ و٢٠/٢٢) وابن أبي حاتم (رقم ١٢٢٣ من سورة الأنعام، ورقم ٥٧٩ من سورة النمل) والبيهقي في (الأسماء والصفات ص٣٤٥-١٣٥) . وإسناده جيد.

أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس، قوله: (من جاء بالحسنة فله خير منها) يقول: من جاء بلا الله إلا الله (ومن جاء بالسيئة) وهو الشرك.

أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة، قوله (فله خير منها) يقول: له منها حظ.

قوله تعالى (إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها)

قال البخاري: حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا جرير بن عبد الحميد، عن منصور عن مجاهد، عن طاوُس، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يوم فتح مكة: "إن هذا البلد، حرّمه الله، لا يُعْضَد شوكه، ولا يُنفّر صيده، ولا يلتقط لُقطته إلا مَن عرفها".

(صحيح البخاري ٣/٥٢٥ -ك الحج، ب فضل الحرم ح١٥٨٧) .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة، قوله (إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها) يعني: مكة.

قوله تعالى (ومن ضل فقل إنما أنا من المنذرين)

قال الشيخ الشنقيطي: جاء معناه في آيات كثيرة كقوله تعالى (فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب) . وقوله تعالى (إنما أنت نذير والله على كل شيء وكيل) وقوله تعالى (فتول عنهم فما أنت بملوم) .

<<  <  ج: ص:  >  >>