للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قال مسلم: حدثني هارون بن سعيد الأيلي، حدثنا ابن وهب، قال: أخبرني عمرو، عن جعفر بن ربيعة، عن عراك بن مالك؛ أنه سمع أبا هريرة يقول: إن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: "لا ترغبوا عن آبائكم. فمن رغب عن أبيه فهو كفر".

(صحيح مسلم ١/٨٠ ك الإيمان، ب بيان حال إيمان من رغب عن أبيه وهو يعلم ح٦٢) .

وأخرجه البخاري من عمر (الصحيح - الفرائض، ب من ادعى لغير أبيه ح٦٧٦٨) .

قال البخاري: حدثنا معلى بن أسد، حدثنا عبد العزيز بن المختار، حدثنا موسى بن عقبة، قال حدثني سالم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن زيد ابن حارثة مولى رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ما كنّا ندعوه إلا زيد بن محمد، حتى نزل القرآن (ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله) .

(صحيح البخاري ٨/٣٧٧ ك التفسير - سورة الأحزاب، ب (الآية) ح٤٧٨٢) ، (صحيح مسلم ٤/٨٨٤ ح٢٤٢٥ ك فضائل الصحابة، ب فضائل زيد بن حارثة) .

قال مسلم: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عفان، حدثنا أبان بن زيد، ح وحدثني إسحاق بن منصور (واللفظ له) أخبرنا حبان بن هلال، حدثنا أبان، حدثنا يحيى؛ أن زيداً حدثه؛ أن أبا سلام حدثه؛ أن أبا مالك الأشعري حدثه؛ أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: "أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة" وقال: "النائحة إذا لم تتب قبل موتها، تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران، ودرع من جرب".

(الصحيح ٢/٦٤٤ ح٩٣٤ - ك الجنائز، ب التشديد في النياحة) .

قال ابن ماجة: حدثنا محمد بن يحيى، ثنا عبد العزيز بن عبد الله، ثنا سليمان ابن بلال، عن يحيى بن سعيد، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: "كفر بامرئ ادّعاء نسب لا يعرفه، أو جحده، وإن دقّ".

(السنن ٢/٩١٦ ح٢٧٤٤ - ك الفرائض، ب من أنكر ولده) وأخرجه أحمد (المسند ٢/٢١٥) من طريق، المثني بن الصباح عن عمرو بن شعيب به. قال البوصيري في زوائد ابن ماجه: إسناده صحيح. وقال الألباني: حسن صحيح (صحيح سنن ابن ماجة ح٢٢١٦) . وحسنه السيوطي (الجامع الصغير بشرح فيض القدير ٥/٧ ح٦٢٦٢) .

<<  <  ج: ص:  >  >>