للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(التفسير ٢/١٧٣ ح٤٢٥) ، وأخرجه أحمد (المسند ٦/٣٠١، ٣٠٥) عن يونس وعفان عن عبد الواحد في زياد به. والطبري (التفسير ٢٢/٩) بإسناد النسائي، وله طريق آخر عن أم سلمة، فأخرجه النسائي (التفسير ح٤٢٤) ، والطبري (التفسير ٢٢/٨) ، والطبراني في الكبير (٢٣/٢٦٣ ح٥٥٤) وغيرهم من طرق عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أم سلمة به. وأخرجه الحاكم (المستدرك ٢/٤١٦) من طريق: ابن أبي نجيح عن مجاهد عن أم سلمة به. وقال: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي. أخرجه الترمذي وحسنه وصححه الألباني (السنن ٥/٣٥٤ - ك التفسير، ب سورة الأحزاب ح٣٢١١) . وحسنه الحافظ ابن حجر بعد أن خرجه بطرقه وشواهد (موافقة الخبر الخبر ٢/٢١-٢٥) وقال النووي: إسناده صحيح (انظر تخريج أحاديث الكشاف ٣/١٠٩) وصححه السيوطي (الجامع الصغير مع فيض القدير ١/٢٧٧ ح٤٣٤) .

قوله تعالى (والمتصدقين والمتصدقات)

انظر حديث البخاري تحت الآية رقم (٣٣) من سورة يوسف.

قوله تعالى (والذاكرين الله كثيرا والذاكرات)

قال مسلم: حدثنا أمية بن بسطام العيشي، حدثنا يزيد (يعني ابن زريع) حدثنا روح بن القاسم عن العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: كان رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يسير في طريق مكة. فمرّ على جبل يُقال له جُمدان قال: "سيروا. هذا جُمدان. سبق المفردون" قالوا: وما المفرّدون؟ يا رسول الله! قال: "الذاكرون الله كثيرا، والذاكرات".

(صحيح مسلم ٤/٢٠٦٢ - ك الذكر والدعاء، ب الحث على ذكر الله تعالى ح٢٦٧٦) .

قال ابن ماجة: حدثنا العباس بن عثمان الدمشقي، ثنا الوليد بن مسلم، ثنا شيبان أبو معاوية، عن الأعمش، عن علي بن الأقمر، عن الأغر عن أبي سعيد وأبي هريرة، عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: "إذا استيقظ الرجل من الليل وأيقظ امرأته فصليا ركعتين، كُتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات".

(السنن - ١/٤٢٣ إقامة الصلاة والسنة فيها، ب ما جاء فيمن أيقظ أهله من الليل ح١٣٣٥) .

أخرجه أبو داود (السنن ٢/٧٠ - الصلاة، ب الحث على قيام الليل) ، وقال الألباني: صحيح (صحيح ابن ماجة ١/٢٢٣) ، وأخرجه الحاكم من طريق الأعمش به، وصححه ووافقه الذهبي (المستدرك ١/١٣١٦) .

<<  <  ج: ص:  >  >>