للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(السنن ٣/٤٣ - ك الصلاة، ب السلام على النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -) . وأخرجه أحمد في مسنده (١/٤٤١) ، والدارمي في سننه (٢/٢٢٥ ح٢٧٧٧) ، والطبراني في (الكبير ١٠/٢٧٠-٢٧١ ح١٠٥٢٨- ١٠٥٣٠) ، وابن حبان في صحيحه (الإحسان ٢/١٣٤ ح٩١٠) ، والحاكم في (المستدرك ٢/٤٢١) من طرق عن عبد الله بن السائب به. قال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي. وقال ابن القيم: هذا إسناد صحيح (جلاء الأفهام ص٢٢ ح٢٦) . وعزاه الهيثمي للبزار بزيادة فيه، ثم قال: رجاله رجال الصحيح (مجمع الزوائد ٩/٢٤) . وجعله البغوي في (المصابيح) من قسم الحسن (انظر المشكاة ١/٢٩١ ح٩٢٤) ، وصححه السيوطي (الجامع الصغير مع فيض القدير ٢/٤٧٩ ح٢٣٥٥) والألباني (صحيح الجامع رقم٢١٧٤) ، والأرناؤوط (حاشية سير النبلاء ١٧/١٠٦) .

قال الترمذي: حدثنا يحيى بن موسى وزياد بن أيوب قالا: حدثنا أبو عامر العقدي، عن سليمان بن بلال عن عمارة بن غزية، عن عبد الله بن علي بن حسين بن علي بن أبي طالب عن أبيه، عن حسين بن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "البخيل الذي من ذكرتُ عنده فلم يصلّ عليَّ".

(السنن ٥/٥٥١ ح٣٥٤٦ - ك الدعوات، ب قول رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "رغم أنف رجل") وأخرجه النسائي (عمل اليوم والليلة ح٥٥، ٥٦) ، وأحمد (المسند ١/٢٠١) ، والحاكم (المستدرك ١/٥٤٩) من طرق سليمان بن بلال به. قال الترمذي: حديث حسن صحيح غريب، وقال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي. وقال ابن حجر: لا يقصر عن درجة الحسن (فتح الباري ١١/١٦٨) .

قال أبو داود: حدثنا أحمد بن حنبل، ثنا عبد الله بن يزيد، ثنا حيوة، أخبرني أبو هانئ حميد بن هانئ، أن أبا علي عمرو بن مالك حدثه سمع فضالة بن عبيد صاحب رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يقول: سمع رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - رجلاً يدعو في صلاته لم يُمجِّد الله تعالى ولم يصل على النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فقال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "عجّل هذا". ثم دعاه فقال له أو لغيره: "إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه جل وعز والثناء عليه، ثم يصلي على النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، ثم يدعو بعد بما شاء".

(السنن ٢/٧٧ ح١٤٨١ - ك الصلاة، ب الدعاء) . وأخرجه الترمذي (٥/٥١٧ ح٣٤٧٧- ك الدعوات، ب ٦٥) من طريق، محمود بن غيلان. وابن حبان في صحيحه (الإحسان ٥/٢٩٠ ح١٩٦٠) من طريق: يوسف بن موسى القطان، والحاكم (المستدرك ١/٢٣٠) من طريق السري بن خزيمة، كلهم عن عبد الله بن يزيد المقرى عن حيوة به. والحديث في مسند أحمد (٦/١٨) عن عبد الله ابن يزيد به. قال الترمذي: حسن صحيح. وقال الحاكم: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي. وقال الألباني: صحيح (صحيح الترمذي ح٢٧٦٧) .

<<  <  ج: ص:  >  >>