للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

سورة القمر

قوله تعالى (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ)

قال مسلم: وحدثني عبد بن المثنى: حدثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جابر بن عبد الله، قال: كان رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إذا خطب احمرّت عيناه، وعلا صوته، واشتد غضبه. حتى كأنه منذر جيش، يقول: صبّحكم ومسّاكم. ويقول: بُعثت أنا والساعة كهاتين، ويقرُنُ بين إصبعيه السبابة والوسطى.

(صحيح مسلم ٢/٥٩٢ - ك الجمعة، ب تخفيف الصلاة والخطبة ح٨٦٧) .

قوله تعالى (وَانْشَقَّ الْقَمَرُ (١) وَإِنْ يَرَوْا آَيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ) قال البخاري: حدثنا مسدد حدثنا يحيى، عن شعبة، وسفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن أبي معمَر، عن ابن مسعود قال: انشق القمرُ على عهد رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِرقتين: فِرقة فوق الجبل، وفرقةٌ دُونه. فقال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: اشهدوا.

(صحيح البخاري ٨/٤٨٣-٤٨٤ - ك التفسير - سورة القمر، ب (الآية) ح٤٨٦٤) ، وأخرجه مسلم في (الصحيح - صفات المنافقين، ب انشقاق القمر ح٢٨٠٠) .

وقال البخاري: حدثنا عبد الله بن محمد: حدثنا يونس بن محمد: حدثنا شيبان، عن قتادة عن أنس - رضي الله عنه - قال: "سأل أهل مكة أن يُريهم آية فأراهم انشقاق القمر".

(صحيح البخاري ٨/٤٨٣- ٤٨٤ - ك التفسير - سورة القمر، (الآية) ح٤٨٦٧) ، وأخرجه مسلم في (صحيحه ح٢٨٠٢) .

أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد، قوله (سحر مستمر) قال: ذاهب.

أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة، قوله (وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر) قال: رأى أهل الضلالة شيئا من آيات الله قالوا: إنما هذا عمل السحر، يوشك هذا أن يستمر ويذهب.

<<  <  ج: ص:  >  >>