للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بعد اليوم. فأخذ أبو بكر بيده فقال: حسبك يا رسول الله، ألْححْتَ على ربك -وهو يَثب في الدرع. فخرج وهو يقول: (سيهزم الجمع ويولون الدبر) .

(صحيح البخاري ٨/٤٨٥-٤٨٦ - ك التفسير - سورة القمر (الآية) ح٤٨٧٥) .

قوله تعالى (بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ)

قال البخاري: حدثنا إبراهيم بن موسى: حدثنا هشام بن يوسف أن ابن جريج أخبرهم قال: أخبرني يوسف بن ماهَك قال: إني عند عائشة أم المؤمنين قالت: لقد أُنزل على محمد - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بمكة، وإني لجارية ألعَبُ: (بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر) .

(صحيح البخاري ٨/٤٨٦ - ك التفسير - سورة القمر (الآية) ح٤٨٧٦) .

قوله تعالى (إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ)

أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة، في قوله (في ضلال وسعر) قال: في عناء.

قوله تعالى (يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ (٤٨) إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ)

قال مسلم: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب. قالا: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن زياد بن إسماعيل، عن محمد بن عباد بن جعفر المخزومي، عن أبي هريرة. قال: جاء مشركوا قريش يخاصمون رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - في القدر. فنزلت: (يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ (٤٨) إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ) .

(صحيح مسلم ٤/٢٠٤٦ - ك القدر، ب كل شيء بقدر ح٢٦٥٦) .

وانظر حديث البخاري المتقدم تحت الآية رقم (٨) من سورة المؤمنون.

قال مسلم: حدثني عبد الأعلى بن حمّاد قال: قرأتُ على مالك بن أنس. ح وحدثنا قتيبة بن سعيد، عن مالك فيما قرئ عليه، عن زياد بن سعيد، عن عمرو بن مسلم، عن طاووس أنه قال: أدركت ناساً من أصحاب رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يقولون: كل شيء بقدر. قال وسمعت عبد الله بن عمر يقول: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: كل شيء بقدر حتى العجز والكيس أو الكيس والعجز".

(الصحيح ٤/٢٠٤٥ ح٢٦٥٤ - ك القدر، ب كل شيء بقدر) .

<<  <  ج: ص:  >  >>