للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

روى مالك: عن محمد بن المنكدر، عن أميمة بنت رقيقة أنها قالت: آتيتُ رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - في نسوة يبايعنه على الإسلام. فقلن: يا رسول الله! نبايعك على أن لا نشرك بالله شيئا، ولا نسرق، ولا نزني، ولا نقتل أولادنا، ولا نأتي ببهتان نفتريه بين أيدينا وأرجلنا، ولا نعصيك في معروف. فقال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "فيما استطعتم وأطقتن" قالت فقلن: الله ورسوله أرحم بنا من أنفسنا. هلمّ نبايعك يا رسول الله! فقال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "إني لا أصافح النساء، إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحدة أو مثل قولي لامرأة واحدة".

(الموطأ ٢/٩٨٢ ح٢ - ك البيعة، ب ما جاء في البيعة) ، وأخرجه الترمذي (٤/١٥١ - ك السير، ب ما جاء في بيعة النساء) ، والنسائي (٧/١٤٩ - ك البيعة، ب بيعة النساء) ، وابن ماجة (٢/٩٥٩ ح٢٨٧٤ - ك الجهاد، ب بيعة النساء) كلهم من طريق مالك به. قال الترمذي: حديث حسن صحيح، قال ابن كثير: إسناده صحيح (التفسير ٨/١٢٢) ، وقال الألباني: صحيح (صحيح ابن ماجة ٢/١٤٥) .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس، قوله: (ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن) يقول: لا يلحقن بأزواجهن غير أولادهم.

قوله تعالى (وَلَا يَسْرِقْنَ)

قال البخاري: حدثنا محمد بن كثير، أخبرنا سفيان، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها: أن هنداً قالت للنبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "إن أبا سفيان رجل شحيح، فأحتاجُ أن آخذ من ماله، قال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف".

(الصحيح ١٣/١٨٣ - ك الأحكام، ب القضاء على الغائب ح٧١٨٠) ، (وصحيح مسلم ٣/١٣٣٨ ح١٧١٤ - ك الأقضية، ب قضية هند) .

قوله تعالى (وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ ... )

قال مسلم: وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب وإسحاق بن إبراهيم.

جميعاً عن أبي معاوية. قال زهير: حدثنا محمد بن حازم. حدثنا عاصم عن حفصة، عن أم عطية. قالت: لما نزلت هذه الآية (يبابعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ... ولا يعصينك في معروف) قالت: كان منه النياحة. قالت فقلت:

<<  <  ج: ص:  >  >>