للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قوله تعالى (فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين)

انظر الآية رقم (٢٣٣) من السورة نفسها.

أخرج ابن أبي حاتم بسنده الحسن عن المعرور بن سويد قال رأيت ابن عمر حين دفع من عرفة كأني أنظر إليه، رجل أصلع على بعير له يوضع وهو يقول: إنا وجدنا الإفاضة الإيضاع.

والإيضاع: أن يعد الرجل بعيره ويحمله على العدو الحثيث.

قال الترمذي: حدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان بن عيينة عن سفيان الثوري

عن بكير بن عطاء عن عبد الرحمن بن يعمر قال: قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "الحج عرفات، الحج عرفات، الحج عرفات، أيام منى ثلاث (فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه، ومن تأخر فلا إثم عليه) ومن أدرك عرفة قبل أن يطلع الفجر فقد أدرك الحج.

قال ابن أبي عمر: قال سفيان بن عيينة، وهذا أجود حديث رواه الثوري.

(جامع الترمذي ٥/٢١٤ ح ٢٩٧٥) وأخرجه أبو داود (٢/٤٨٥ ح ١٩٤٩) والنسائي (٥/٢٥٦) وابن ماجة (رقم ٣٠١٥) والحاكم في المستدرك (٢/٢٧٨) ، من طرق عن بكير بن عطاء به. قال الترمذي: حديث حسن صحيح. وقال الحاكم. حديث صحيح ولم يخرجاه وصحح إسناده الحافظ ابن كثير (التفسير ١/٣٥٠) . وصححه الألباني (صحيح ابن ماجة رقم ٢٤٤١) .

قال ابن ماجة: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وعلي بن محمد، قالا: ثنا وكيع. ثنا إسماعيل بن أبي خالد عن عامر، يعني الشعبي، عن عروة بن مضرس الطائي؛ أنه حج، على عهد رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -. فلم يدرك الناس إلا وهم يجمع.

قال، فأتيت النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -. فقلت: يا رسول الله!. إني أنضيت راحلتي.

وأتعبت نفسي. والله! إن تركت من جبل إلا وقفت عليه. فهل لي من حج؟

فقال النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "من شهد معنا الصلاة، وأفاض من عرفات، ليلاً أو نهاراً فقد قضى تفثه وتم حجه".

<<  <  ج: ص:  >  >>