للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قال البخاري: حدثني أحمد بن أبي رجاء حدثنا النضر عن هشام قال: أخبرني أبي قال: سمعت عبد الله بن جعفر قال: سمعت علياً - رضي الله عنه - يقول: سمعت النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يقول: "خيرُ نسائها مريم ابنة عمران، وخيرُ نسائها خديجة".

(الصحيح ٦/٤٧٠ ح ٣٤٣٢- ك أحاديث الآنبياء، ب (وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك ... ) ، (وأخرجه مسلم ٤/١٨٨٦ ح ٢٤٣٠- ك فضائل الصحابة، ب فضائل خديجة) .

قال البخاري: حدثنا آدم، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة قال: سمعت مرّة الهمداني يُحدِّث عن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "فضلُ عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام. كَمُلَ من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون".

(الصحيح ٦/٤٧١-٤٧٢ ح ٣٤٣٣- ك أحاديث الأنبياء، ب قوله تعالى (إذ قالت الملائكة يا مريم) إلى قوله (فإنما يقول له كن فيكون)) .

قال عبد الرزاق: أخبرنا معمر، عن قتادة، عن أنس، أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: "حسبك من نساء العالمين: مريم ابنت عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، وآسية امرأة فرعون".

(المصنف ١١/٤٣٠ ح ٢٠٩١٩) ، وأخرجه أيضاً في التفسير (١/١٢٨ ح ٤٠٣) بالإسناد نفسه.

ومن طريق عبد الرزاق أخرجه: الترمذي في جامعه (٥/٧٠٣ ح ٣٨٧٨- ك المناقب، ب فضل خديجة رضي الله عنها) ، وأحمد في مسنده (٣/١٣٥) ، وأبو يعلى كذلك في مسنده (٥/٣٨٠ ح ٣٠٣٩) ، وابن حبان في صحيحه (الإحسان ٩/٧١ ح ٦٩٦٤) والطبراني في الكبير (٢٢/٤٠٢ ح ١٠٠٣) ، والحاكم في المستدرك ٣/١٥٧) . قال الترمذي: حديث صحيح. وقال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهذا اللفظ، ووافقه الذهبي. وصحح إسناده الحافظ ابن حجر (فتح الباري ٦/٤٧١) . وأدخله البغوي في قسم الحسن من "مصابيحه" (انظر المشكاة ٣/١٧٤٥ ح ٦١٨١) . وصححه الشيخ الألباني (صحيح الجامع ٣١٤٣ وصحيح الترمذي رقم ٣٠٥٣) .

وقد روي عن أنس بلفظ: "خير نساء العالمين ... "، أخرجه كذلك ابن أبي عاصم (الآحاد والمثاني ٥/٣٦٤ ح ٢٩٦١) ، والطبراني في الكبير (٢٢/٤٠٢ ح ١٠٠٤) ، وابن مردويه في تفسيره -كما في تفسير ابن كثير ١/٣٦٢) - ثلاثتهم من طريق أبي جعفر الرازي، عن ثابت، عن أنس به. ويشهد له حديث علي - رضي الله عنه - مرفوعاً: "خير نسائها مريم بنت عمران، وخير نسائها خديجة" أخرجه البخاري (٦/٤٧٠ ح ٣٤٣٢ الفتح) ومسلم (٤/١٨٨٦ ح ٢٤٣٠) .

<<  <  ج: ص:  >  >>