للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قوله تعالى (استهوته الشياطين)

أخرج عبد الرزاق بسنده الصحيح عن قتادة في قوله تعالى (استهوته الشياطين) قال: أضلته الشياطين في الأرض حيران.

قوله تعالى (أقيموا الصلاة)

قال ابن أبي حاتم: حدثنى عبد الرحمن بن إبراهيم دحيم ثنا الوليد ثنا عبد الرحمن بن نمر قال: سألت الزهري عن قول الله: (أقيموا الصلاة) قال الزهري: إقامتها أن تصلى الصلوات الخمس لوقتها.

الوليد هو بن مسلم الدمشقي، ورجاله ثقات وسنده صحيح.

قوله تعالى (وله الملك يوم ينفخ في الصور)

قال أبو داود: حدثنا مسدد، ثنا معتمر، قال: سمعت أبي قال: ثنا أسلم، عن بشر بن شغاف، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: "الصور قرن ينفخ فيه".

(السنن ٤/٢٣٦ ح ٤٧٤٢ - ك السنة، ب في ذكر البعث والصور) ، وأخرجه الترمذي وحسنه في (سننه ٤/٦٢٠ ح ٢٤٣٠ - ك صفة القيامة، ب ما جاء في شأن الصور) من طريق: عبد الله بن المبارك، والنسائي في (التفسير ٣/٢٥ ح ٣٣٢) من طريق: إسماعيل، والدارمي في (سننه ٢/٣٢٥ - ك الرقاق، ب في نفخ الصور) من طريق سفيان. وأخرجه ابن حبان (الإحسان ١٦/٣٠٣ ح ٧٣١٢) من طريق يزيد بن زريع، كلهم: عن سليمان التيمي، عن أسلم به، وأخرجه الحاكم في (المستدرك ٢/٤٣٦) من طريق: عبد الرزاق عن معمر عن سليمان به. وعند الجميع -ماعدا الحاكم- أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - سئل عن الصور؟ ... وصححه الحاكم وصححه الألباني أيضاً (صحيح الجامع ح ٣٧٥٧) .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله: (عالم الغيب والشهادة) يعني: أن عالم الغيب والشهادة هو الذي ينفخ في الصور.

قوله تعالى (وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر أتتخذ أصناماً آلهة إني أراك وقومك في ضلال مبين)

جاءت هذه الآية مفصلة في سورة مريم من الآية (٤١-٤٨) .

<<  <  ج: ص:  >  >>