للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله: (يابنى آدم خذوا زينتكم عن كل مسجد) قال: كانوا يطوفون بالبيت عراة، فأمرهم الله أن يلبسوا ثيابهم ولا يتعروا.

قوله تعالى ( ... وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين)

قال الترمذي: حدثنا سويد بن نصر، أخبرنا عبد الله بن المبارك، أخبرنا إسماعيل بن عيّاش، حدثني أبو سلمة الحِمصي وحبيب بن صالح، عن يحيى بن جابر الطائي، عن مقدام بن معدي كرب قال: سمعت رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يقول: "ما ملأ آدمي وِعاء شراً من بطنٍ، بحسب ابن آدم أكلات يُقِمْنَ صُلبه، فإن كان لا محالة فثلثْ لطعامه وثلث لشرابه وثلُث لنفسه".

حدثنا الحسن بن عرفة. حدثنا إسماعيل بن عياش نحوه. وقال المقدام بن معدي كرب عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، ولم يذكر فيه سمعت النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -.

(السنن ٤/٥٩٠ ح ٢٣٨٠ - ك الزهد، ب ما جاء في كراهية كثرة الأكل) ، وأخرجه ابن ماجة (السنن ١٢/١١١١ ح ٣٣٤٩ - ك الأطعمة، ب الإقتصاد في الأكل وكراهة الشبع) من طريق جدة محمد بن حرب لأمه عن المقدام به. وأحمد (المسند ٤/١٣٢) من طريق سليمان بن سليم. وابن حبان في صحيحه (الإحسان ٢/٤٤٩) من طريق معاوية بن صالح. والحاكم في (المستدرك ٤/٣٣١) من طريق سليمان بن سليم كذلك كلهم عن يحيى بن جابر عن المقدام به. قال الترمذي: حديث حسن صحيح. وقال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي. وقال الألباني: صحيح (صحيح الترمذي ح ١٩٣٩) .

وانظر سورة الأنعام آية (١٤١) ، وانظر سورة الإسراء آية (٢٦) .

قوله تعالى (قل من حرم زينة الله التى أخرج لعباده والطيبات من الرزق)

قال البخاري: حدثنا إسماعيل، قال: حدثني مالك، عن نافع وعبد الله بن دينار وزيد بن أسلم يُخبرونه، عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله قال: "لا ينظر الله إلى من جرَّ ثوبه خيلاء".

(الصحيح ١٠/٢٦٤ ح ٥٧٨٣ - ك اللباس، ب قول الله تعالى (قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده)) ، أخرجه مسلم في (صحيحه - ك اللباس ح ٢٠٨٥، ب تحريم جر الثوب) .

<<  <  ج: ص:  >  >>