للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

{فَاسْتَجابَ} أجاب دعاءهم {لا أُضِيعُ عَمَلَ عامِلٍ مِنْكُمْ} أي لا أترك ثوابه. {بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ} أي بعضكم كائن من بعض أي الذكور من الإناث وبالعكس، والجملة مؤكدة لما قبلها، أي سواء في المجازاة بالأعمال وترك تضييعها. نزلت لما قالت أم سلمة: يا رسول الله، إني لا أسمع النساء في الهجرة بشيء. {فَالَّذِينَ هاجَرُوا} أي في مبدأ الإسلام من مكة إلى المدينة. {فِي سَبِيلِي} أي بسبب ديني وطاعتي وعبادتي. {لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئاتِهِمْ} أسترها بالمغفرة. {ثَواباً} مصدر مؤكد من معنى لأكفرن. {مِنْ عِنْدِ اللهِ} فيه التفات عن التكلم. {حُسْنُ الثَّوابِ} الجزاء.

سبب النزول:

نزول الآية (١٩٠):

{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ.}.: أخرج الطبراني وابن أبي حاتم عن ابن عباس قال: أتت قريش اليهود فقالوا: بم جاءكم موسى به من الآيات؟ قالوا: عصاه ويده بيضاء للناظرين، وأتوا النصارى فقالوا: كيف كان عيسى؟ قالوا: كان يبرئ الأكمه والأبرص ويحيي الموتى؛ فأتوا النبي صلّى الله عليه وسلّم فقالوا: ادع لنا ربك يجعل لنا الصفا ذهبا، فدعا ربه، فنزلت هذه الآية: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماواتِ.}.

فليتفكروا فيها. قال ابن كثير: وهذا مشكل، فإن هذه الآية مدنية، وسؤالهم أن يكون الصفا ذهبا كان بمكة (١).

نزول الآية (١٩٥):

{فَاسْتَجابَ لَهُمْ}: أخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور والترمذي والحاكم وابن أبي حاتم عن أم سلمة أنها قالت: يا رسول الله، لا أسمع الله ذكر النساء في الهجرة بشيء، فأنزل الله: {فَاسْتَجابَ لَهُمْ}.

المناسبة:

ختمت سورة آل عمران بهذه الآيات، بعد مجادلة الكفار والمنافقين


(١) تفسير القرآن العظيم لابن كثير: ٤٣٨/ ١

<<  <  ج: ص:  >  >>