للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

{أَلا ساءَ ما يَزِرُونَ}: {ما}: نكرة في موضع نصب على التمييز بساء. وفي {ساءَ}: ضمير مرفوع يفسره ما بعده كنعم وبئس. وقيل: «ما» في موضع رفع بساء.

{وَلَلدّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ} الدار: مبتدأ، و {الْآخِرَةُ}: صفة له، و {خَيْرٌ}: خبر المبتدأ. وقرئ ولدار الآخرة خير وتقديره: ولدار الساعة الآخرة خير، ولا بد من هذا التقدير؛ لأن الشيء لا يضاف إلى صفته، فوجب تقدير موصوف محذوف، وهذه الإضافة في نية الانفصال.

البلاغة:

{وَمَا الْحَياةُ الدُّنْيا إِلاّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ} تشبيه بليغ حيث جعلت الدنيا اللعب واللهو نفسه مبالغة.

{أَفَلا تَعْقِلُونَ} الاستفهام للتوبيخ.

المفردات اللغوية:

{وُقِفُوا عَلى رَبِّهِمْ} عرضوا على الله، لرأيت أمرا عظيما {قالَ} لهم على لسان الملائكة توبيخا {أَلَيْسَ هذا} البعث والحساب {بَلى وَرَبِّنا} إنه لحق {تَكْفُرُونَ} به في الدنيا كفروا بلقاء الله بالبعث {حَتّى} غاية للتكذيب {السّاعَةُ} القيامة: وهي موعد انقضاء أجل الدنيا والحياة وخراب العالم، وبدء الحياة الأخرى {بَغْتَةً} فجأة {يا حَسْرَتَنا} هي شدة التألم والندم على ما فات، ونداؤها مجاز، أي هذا أو انك فاحضري {عَلى ما فَرَّطْنا} قصرنا مع القدرة على الفعل {فِيها} أي الدنيا.

{أَوْزارَهُمْ} جمع وزر: وهو الحمل الثقيل، ويطلق شرعا على الإثم والذنب، كأنه لثقله على صاحبه كالحمل الذي يثقل ظهره، والمراد بقوله: {وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزارَهُمْ عَلى ظُهُورِهِمْ} تحمل مسئولية أفعالهم، بأن تأتيهم ذنوبهم عند البعث في أقبح شيء صورة، وأنتنه ريحا، فتركبهم {أَلا ساءَ} بئس {ما يَزِرُونَ} يحملونه حملهم ذلك {وَمَا الْحَياةُ الدُّنْيا} أي الاشتغال بها {لَعِبٌ} عمل لا يحقق نفعا ولا يدفع ضررا {وَلَهْوٌ} ما يشتغل الإنسان عما يعنيه ويهمه، والمقصود أنه تعالى جعل أعمال الدنيا المحضة لعبا ولهوا واشتغالا بما لا يعني، ولا يعقب منفعة دائمة، كما تعقب أعمال الآخرة المنافع العظيمة، أما الطاعة وكل ما يعين عليها فمن أمور الآخرة. {وَلَلدّارُ الْآخِرَةُ} أي الجنة {خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ} الشرك {أَفَلا تَعْقِلُونَ} فتؤمنوا.

<<  <  ج: ص:  >  >>