للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تعالى: {اللهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسالَتَهُ} [الأنعام ١٢٤/ ٦] حيث: في موضع نصب بفعل مقدر، دلّ عليه: أعلم؛ لأن حيث هاهنا اسم محض، وتقديره: يعلم حيث يجعل رسالته، ولا يجوز أن تكون حيث في موضع جر؛ لأنها بمعنى مكان، فيكون التقدير: الله أعلم أمكنة رسالاته، وهذا أيضا كفر.

{وَما لَكُمْ أَلاّ تَأْكُلُوا}: أن في موضع نصب بحذف حرف الجر. و {ما} استفهامية مبتدأ، وما بعدها خبرها، وتقديره: وأي شيء لكم في ألا تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه.

البلاغة:

{وَذَرُوا ظاهِرَ الْإِثْمِ وَباطِنَهُ} يوجد طباق بين لفظ‍ {ظاهِرَ} و «باطن».

المفردات اللغوية:

{أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ} أي الكفار. {سَبِيلِ اللهِ} دينه. {إِنْ} ما. {يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ} في مجادلتهم لك في أمر الميتة، إذ قالوا: ما قتل الله أحق أن تأكلوه مما قتلتم.

{يَخْرُصُونَ} يحدسون ويقدرون ويكذبون في ذلك. والخرص: الحدس والتخمين. {أَعْلَمُ} أي عالم. {فَكُلُوا مِمّا ذُكِرَ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ} أي ذبح على اسم الله. {وَما لَكُمْ أَلاّ تَأْكُلُوا مِمّا ذُكِرَ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ} من الذبائح. {وَقَدْ فَصَّلَ} بيّن وأزال عنكم اللبس في المحرّمات. {هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ} المتجاوزين الحلال إلى الحرام.

{وَذَرُوا} اتركوا. {ظاهِرَ الْإِثْمِ وَباطِنَهُ} علانيته وسره، والإثم: القبيح، وشرعا:

ما حرمه الله من كل معصية كالزنى والسرقة ونحوهما. {سَيُجْزَوْنَ} في الآخرة. {يَقْتَرِفُونَ} يكتسبون.

{وَلا تَأْكُلُوا مِمّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ} بأن مات أو ذبح على اسم غيره، وإلا فما ذبحه المسلم ولم يسم فيه عمدا أو نسيانا فهو حلال، كما قال ابن عباس، وأخذ به الشافعي. {وَإِنَّهُ} أي الأكل منه {لَفِسْقٌ} معصية وخروج عن دائرة الدين إلى ما لا يحل. {لَيُوحُونَ} يوسوسون. {إِلى أَوْلِيائِهِمْ} أعوانهم الكفار. {لِيُجادِلُوكُمْ} في تحليل الميتة.

سبب النزول:

نزول الآية (١١٨):

{فَكُلُوا مِمّا ذُكِرَ اسْمُ اللهِ عَلَيْهِ}:

روى أبو داود والترمذي عن ابن عباس

<<  <  ج: ص:  >  >>