للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

{مُسْتَقِيماً} منصوب على الحال المؤكّدة من: {صِراطُ‍}، وإنّما كانت مؤكّدة؛ لأن صراط‍ الله تعالى لا يكون مستقيما.

{وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً} {يَوْمَ}: منصوب بفعل مقدر، تقديره: واذكر يوم نحشرهم.

و {جَمِيعاً}: منصوب على الحال من الهاء والميم في نحشرهم.

{النّارُ مَثْواكُمْ} يجوز أن يكون المثوى مصدرا بمعنى الثواء وهو الإقامة، ويجوز أن يكون مكانا أي مكانا للإقامة، فإذا كان مصدرا كان هو العامل في الحال: {خالِدِينَ فِيها}، وإذا كان مكانا كان العامل في الحال معنى الإضافة؛ لأن معناه المضامّة والمماسّة، مثل قوله تعالى: {وَنَزَعْنا ما فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْواناً} [الحجر ٤٧/ ١٥]، وقوله تعالى: {أَنَّ دابِرَ هؤُلاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ} [الحجر ٦٦/ ١٥] وليس في التّنزيل حال عمل فيها الإضافة إلا هذه المواضع الثلاثة.

{إِلاّ ما شاءَ اللهُ} {ما}: في موضع النصب على الاستثناء المنقطع، فإن جعلت {ما} لمن يعقل لم يكن منقطعا.

البلاغة:

{قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ} فيه إيجاز بالحذف أي أفرطتم في إضلال وإغواء الإنس. ومثله {اِسْتَمْتَعَ بَعْضُنا بِبَعْضٍ} أي استمتع بعض الإنس ببعض الجنّ، وبعض الجنّ ببعض الإنس.

{النّارُ مَثْواكُمْ} تعريف الكلمتين لإفادة الحصر.

المفردات اللغوية:

{يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلامِ} يوسّعه لقبول الإيمان والخير، أو يقذف في قلبه نورا، فينفسخ له ويقبله، كما ورد في حديث، والمراد جعل النفس مهيأة لقبول الحقّ فيها. {ضَيِّقاً} ضدّ الواسع.

{حَرَجاً} بفتح الرّاء وكسرها: شديد الضيق، من الحرجة: وهي الشّجر الكثير الملتف بحيث يصعب الدّخول فيه. {يَصَّعَّدُ} أو يصّاعد أي يتصاعد في السماء، ويسبح في الفضاء، وكأنّما يزاول أمرا غير ممكن إذا كلف الإيمان، لشدّته عليه. {كَذلِكَ} الجعل. {يَجْعَلُ اللهُ الرِّجْسَ} أي يسلط‍ الله العذاب أو الشيطان، وأصل الرّجس: كل ما يستقذر حسّا أو شرعا أو عقلا.

{وَهذا} منهج محمد ودينه. {صِراطُ‍ رَبِّكَ} أي طريقه الذي ارتضاه لخلقه. {مُسْتَقِيماً} لا اعوجاج فيه ولا زيغ. {قَدْ فَصَّلْنَا} بيّنا. {لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ} أي يتّعظون، وخصّوا بالذّكر؛ لأنهم المنتفعون.

{لَهُمْ دارُ السَّلامِ} أي دار السّلامة، وهي الجنّة. {وَلِيُّهُمْ} متولّي أمورهم وكافيهم ما يهمّهم. {يا مَعْشَرَ} المعشر: القوم والرّهط‍ وهو الجمع من الرجال فحسب. {قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ

<<  <  ج: ص:  >  >>