للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المسلمين، ثم الألمان في العصر الحديث {لَسَرِيعُ الْعِقابِ} لمن عصاه {وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ} لأهل طاعته {رَحِيمٌ} بهم.

{وَقَطَّعْناهُمْ} فرقناهم {فِي الْأَرْضِ أُمَماً} أي جماعات وفرقا {وَمِنْهُمْ دُونَ ذلِكَ} أي ناس منحطون عنهم وهم الكفار والفساق {وَبَلَوْناهُمْ} اختبرناهم {بِالْحَسَناتِ} بالنّعم {وَالسَّيِّئاتِ} النقم {لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} عن فسقهم. {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ} بسكون اللام:

من يخلف غيره في الشر، ومنه قوله تعالى: {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضاعُوا الصَّلاةَ..}.

[مريم ٥٩/ ١٩] وبفتح اللام: من يخلف غيره بالخير، والخلف: مصدر نعت به، ولذلك يقع على الواحد والجمع، وقيل: جمع {وَرِثُوا الْكِتابَ} التوراة عن آبائهم {يَأْخُذُونَ عَرَضَ هذَا الْأَدْنى} العرض: متاع الدنيا وحطامها، والأدنى: الشيء الدني وهو الدنيا، والمراد يأخذون المال أو هذا الشيء الدنيء من حلال وحرام.

{وَإِنْ يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَأْخُذُوهُ} الجملة حال، أي يرجون المغفرة، وهم عائدون إلى ما فعلوه، مصرون عليه، وليس في التوراة وعد المغفرة مع الإصرار، وإنما غفران الذنوب لا يصح إلا بالتوبة، والمصرّ لا غفران له.

{أَلَمْ يُؤْخَذْ} استفهام تقرير {مِيثاقُ الْكِتابِ} الإضافة بمعنى في، وهو قوله في التوراة:

من ارتكب ذنبا عظيما، فإنه لا يغفر له إلا بالتوبة. {وَدَرَسُوا ما فِيهِ} عطف على: {يُؤْخَذْ} أي قرءوه وفهموه، فهم عارفون الحكم ذاكرون له. فلم كذبوا عليه بنسبة المغفرة مع الإصرار {لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ} الحرام. {أَفَلا تَعْقِلُونَ} أو بالياء: أنها خير، فتؤثروها على الدنيا.

{وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ} بالتشديد والتخفيف أي يتمسكون به ويعملون {وَأَقامُوا الصَّلاةَ} كعبد الله بن سلام وأصحابه.

{وَإِذْ نَتَقْنَا} واذكر إذ رفعنا الجبل من أصله {ظُلَّةٌ} أي مظلة وهي كل ما أظلك من سقف أو سماء أو جناح طائر {وَظَنُّوا} أيقنوا {أَنَّهُ واقِعٌ بِهِمْ} ساقط‍ عليهم، بإنذار الله لهم بوقوعه إن لم يقبلوا أحكام التوراة، وكانوا أبوها لثقلها، فقبلوا. {خُذُوا ما آتَيْناكُمْ} أي قلنا لهم:

خذوا ما آتيناكم بجد واجتهاد. {وَاذْكُرُوا ما فِيهِ} بالعمل به.

المناسبة:

بعد أن ذكر الله تعالى بعض قبائح اليهود وعقابهم عليها بالمسخ قردة، ذكر في هذه الآية أنه تعالى حكم عليهم بالذل والصغار إلى يوم القيامة، عقابا على

<<  <  ج: ص:  >  >>