للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الرابعة-انطباق المعاني القرآنية على مكتشفات العلوم والنظريات الثابتة.

ويجمع هذه الخصائص آيات ثلاث في وصف القرآن، وهي قوله تعالى: {الر}.

{كِتابٌ أُحْكِمَتْ آياتُهُ، ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ} [هود ١/ ١١] وقوله سبحانه: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمّا جاءَهُمْ، وَإِنَّهُ لَكِتابٌ عَزِيزٌ، لا يَأْتِيهِ الْباطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ، وَلا مِنْ خَلْفِهِ، تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} [فصلت ٤١/ ٤١ - ٤٢] وقوله عز وجل: {لَوْ أَنْزَلْنا هذَا الْقُرْآنَ عَلى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللهِ، وَتِلْكَ الْأَمْثالُ نَضْرِبُها لِلنّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} [الحشر ٥٩/ ٢١].

وسيظل القرآن الكريم ناطقا بالمعجزات في كل عصر، فهو-كما قال الرافعي (١) -كتاب كل عصر، وله في كل دهر دليل من الدهر على الإعجاز، وهو معجز في تاريخه دون سائر الكتب، ومعجز في أثره الإنساني، ومعجز كذلك في حقائقه، وهذه وجوه عامة لا تخالف الفطرة الإنسانية في شيء، فهي باقية ما بقيت.

خامسا-عربية القرآن وترجمته إلى اللغات الأخرى:

القرآن كله عربي (٢)، نزل بلسان العرب، وما من لفظ‍ فيه إلا وهو عربي أصلا، أو معرّب خاضع لموازين اللغة العربية وقوالبها ومقاييسها... وقد زعم بعض الناس أن القرآن ليس عربيا خالصا، لاشتماله على بعض كلمات من أصل أعجمي (غير عربي)، مثل (سندس) و (إستبرق) وأنكر بعض العرب ألفاظ‍ (قسورة) و (كبّارا)، و (عجاب)

فدخل شيخ طاعن في السن على رسول الله صلّى الله عليه وسلم، فقال له الرسول صلّى الله عليه وسلم: قم، ثم قال له: اقعد، كرر ذلك


(١) إعجاز القرآن: ص ١٧٥، ١٧٣
(٢) تفسير الطبري: ٢٥/ ١

<<  <  ج: ص:  >  >>