للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مضارع مبني للمجهول، ونائب الفاعل هو الله تعالى. {وَإِنْ يَعُودُوا} إلى قتاله. {فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ} أي تقررت سنّتنا في الذين تحزّبوا على الأنبياء بالتّدمير والهلاك، فكذا نفعل بهم.

{حَتّى لا تَكُونَ} توجد. {فِتْنَةٌ} لا يوجد فيهم شرك. {وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلّهِ} وحده ولا يعبد غيره وتضمحلّ عنهم الأديان.

{فَإِنِ انْتَهَوْا} عن الكفر {فَإِنَّ اللهَ بِما يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} فيجازيهم به على انتهائهم عن الكفر وإسلامهم.

المناسبة:

لما بيّن الله تعالى صلاة المشركين وعباداتهم البدنيّة، ثم عباداتهم المالية، وصدّهم عن سبيل الله وقتال رسوله والمؤمنين، أرشدهم إلى طريق الصّواب، ورغّبهم في دخول الإسلام وفتح لهم باب الرّحمة الواسعة والفضل الكبير، فقال:

{قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا: إِنْ يَنْتَهُوا} الآية.

التفسير والبيان:

قل أيّها الرّسول لأجل الذين كفروا كأبي سفيان وأصحابه: إن ينتهوا عما هم فيه من الكفر والعناد ومعاداة النّبي صلّى الله عليه وآله وسلم، ويدخلوا في الإسلام والطّاعة والإنابة، يغفر لهم ما قد سلف، أي من كفرهم وذنوبهم وخطاياهم، كما

جاء في الصّحيح من حديث ابن مسعود رضي الله عنه: أن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم قال: «من أحسن في الإسلام، لم يؤاخذ بما عمل في الجاهلية، ومن أساء في الإسلام أخذ بالأوّل والآخر».

وفي الصحيح أيضا أن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم قال: «الإسلام يجبّ ما قبله، والتوبة ما كان قبلها».

وروى مسلم عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: فلما جعل الله الإيمان في قلبي أتيت النّبي صلّى الله عليه وآله وسلم، فقلت: ابسط‍ يدك أبايعك، فبسط‍ يده فقبضت

<<  <  ج: ص:  >  >>