للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

{تِلْكَ أُمَّةٌ} مبتدأ وخبر. {قَدْ خَلَتْ} صفة «لأمة» وكذلك {لَها ما كَسَبَتْ}.

{بَلْ مِلَّةَ} منصوب بفعل مقدر، وتقديره: بل نتبع ملة إبراهيم {حَنِيفاً} إما حال منصوب، من إبراهيم، لأن المعنى: بل نتبع إبراهيم أو منصوب بفعل مقدر تقديره: أعني، إذ لا يجوز وقوع الحال من المضاف إليه.

{فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ} الباء زائدة، مثل قوله تعالى: {جَزاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِها} [يونس ٢٧/ ١٠] أي مثلها كالآية الأخرى: {وَجَزاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُها} [الشورى ٤٠/ ٤٢].

و {ما آمَنْتُمْ}: «ما» مع الفعل بعدها في تأويل المصدر، وتقديره: بمثل إيمانكم به أي بالله.

البلاغة:

{أَمْ كُنْتُمْ شُهَداءَ} معنى الاستفهام هنا: التقريع والتوبيخ، وهو في معنى النفي، أي ما كنتم شهداء، فكيف تنسبون إليه ما لا تعلمون ولا شهدتموه أنتم ولا أسلافكم. {إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ} كنى بالموت عن مقدماته، لأنه إذا حضر الموت نفسه لا يقول المحتضر شيئا. {آبائِكَ} مجاز للتغليب، إذ شمل العلم وهو إسماعيل، والجد وهو إبراهيم، والأب وهو إسحاق.

{وَقالُوا: كُونُوا هُوداً أَوْ نَصارى} فيه إيجاز بالحذف، أي قال اليهود: كونوا يهودا، وقال النصارى: كونوا أنصاري.

{فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ} فيه إيجاز، أي يكفيك الله شرهم. والتعبير بالسين بدل سوف للدلالة على أن النصر عليهم قريب. {السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} من صيغ المبالغة، ومعناه: الذي أحاط‍ سمعه وعلمه بجميع الأشياء.

المفردات اللغوية:

{أَمْ كُنْتُمْ شُهَداءَ} «أم» هنا بمعنى «بل» وبمعنى همزة الإنكار والمعنى: أكنتم حضورا، والهمزة بمعنى النفي، أي ما كنتم شهداء، وحضور الموت: حضور أماراته ومقدماته، {بَعْدِي} بعد موتي.

{أُمَّةٌ} جماعة، {خَلَتْ} مضت وذهبت {لَها ما كَسَبَتْ} ما عملت، {وَلَكُمْ ما كَسَبْتُمْ} أي أنتم مجزيون بأعمالكم.

{هُوداً أَوْ نَصارى} أو للتفضيل، والهود: اليهود، جمع هائد أي تائب، وقائل الأول:

يهود المدينة، وقائل الثاني: نصارى نجران. {حَنِيفاً} مائلا عن الأديان كلها إلى الدين الحق القيم.

<<  <  ج: ص:  >  >>