للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الإعراب:

{أَنْ لا تَعْبُدُوا} بدل من {إِنِّي لَكُمْ} أو مفعول {مُبِينٌ} ويجوز أن تكون {أَنْ} مفسرة متعلقة بأرسلنا أو بنذير.

{ما نَراكَ} الكاف: مفعول أول. {الَّذِينَ هُمْ أَراذِلُنا} فاعل {اِتَّبَعَكَ}، و {اِتَّبَعَكَ} وفاعله: مفعول ثان لنراك إذا كان من رؤية القلب، وفي موضع الحال إذا كان من رؤية العين.

{بادِيَ الرَّأْيِ} منصوب على الظرف، أو في بادي الرأي، والعامل فيه: {نَراكَ} أي ما قبل إلا؛ لأنه يتوسع في الظروف ما لا يتوسع في غيرها. و {بادِيَ} بغير همز: اسم فاعل من بدا يبدو: إذا ظهر، أي: ظاهر الرأي، وقرئ بالهمز: من بدأ يبدأ، أي أول الرأي.

{أَنُلْزِمُكُمُوها} أنلزم: يتعدى إلى مفعولين، الأول: الكاف والميم، والثاني: الهاء والألف، وأثبت الواو في: {أَنُلْزِمُكُمُوها}، ردا إلى الأصل؛ لأن الضمائر ترد الأشياء إلى أصولها، كقولك:

المال لك وله. وحيث اجتمع ضميران وليس أحدهما مرفوعا، وقدم الأعرف منهما، جاز في الثاني الفصل والوصل.

{وَأَنْتُمْ لَها كارِهُونَ} جملة اسمية في موضع الحال، و {لَها}: في موضع نصب لأنه يتعلق بكارهون.

{تَزْدَرِي} تقديره: تزدريهم، فحذف المفعول من الصلة وهو العائد، مثل: {أَهذَا الَّذِي بَعَثَ اللهُ رَسُولاً} [الفرقان ٤١/ ٢٥] أي بعثه الله. وأصله: تزتري على وزن تفتعل، ثم أبدل من التاء دالا لقرب مخرجهما.

البلاغة:

{فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ} شبّه من لا يهتدي بالحجة لخفائها عليه بمن سلك الصحراء لا يعرف طرقها على سبيل الاستعارة التمثيلية.

{أَفَلا تَذَكَّرُونَ} استفهام للإنكار والتقريع.

المفردات اللغوية:

{إِنِّي لَكُمْ} أي بأني لكم. {نَذِيرٌ مُبِينٌ} بيّن الإنذار، أبيّن لكم موجبات العذاب ووجه الخلاص. {أَنْ لا تَعْبُدُوا} أي بألا تعبدوا. {إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ} إن عبدتم غيره {عَذابَ يَوْمٍ أَلِيمٍ} مؤلم في الدنيا والآخرة، وهو في الحقيقة صفة المعذّب، لكن يوصف به العذاب وزمانه على طريقة: جدّ جده، ونهاره صائم للمبالغة.

<<  <  ج: ص:  >  >>