للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تعالى: {وَما خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلاّ لِيَعْبُدُونِ} [الذّاريات ٥٦/ ٥١] لأن معنى هذا الأمر بالعبادة (١).

والإشارة في قوله تعالى: {لِذلِكَ}: إشارة إلى الاختلاف والرّحمة معا في رأي ابن عباس، واختاره الطّبري، وقال مجاهد وقتادة: {لِذلِكَ}: إشارة إلى الرّحمة التي تضمّنها قوله تعالى: {إِلاّ مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ} والضّمير في {خَلَقَهُمْ} عائد على المرحومين.

{وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ.}. أي سبق في قضاء الله وقدره لعلمه التّام وحكمته النّافذة أن ممن خلقه من يستحق الجنّة، ومنهم من يستحق النّار، وأنه لا بدّ أن يملأ جهنّم من هذين الثّقلين: الجنّ والإنس، وهم الذين لا يهتدون بما أرسل الله به الرّسل من الآيات والأحكام. قال ابن عباس: خلقهم فريقين: فريقا يرحم فلا يختلف، وفريقا لا يرحم فيختلف، فذلك قوله تعالى: {فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ}. وقوله تعالى: {مِنَ الْجِنَّةِ} {مَنْ}: لبيان الجنس، أي من جنس الجنّة وجنس النّاس.. وقوله تعالى: {أَجْمَعِينَ} تأكيد.

وفي الصّحيحين عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «اختصمت الجنّة والنّار، فقالت الجنّة: مالي لا يدخلني إلا ضعفاء النّاس وسقطهم (٢)، وقالت النّار: أوثرت بالمتكبّرين والمتجبّرين، فقال الله عزّ وجلّ للجنّة: أنت رحمتي أرحم بك من أشاء، وقال للنّار: أنت عذابي أنتقم بك ممن أشاء، ولكلّ واحدة منكما ملؤها، فأما الجنّة فلا يزال فيها فضل حتى ينشئ الله لها خلقا يسكن فضل الجنّة، وأما النّار فلا تزال تقول: هل من مزيد، حتى يضع لها ربّ العزّة قدمه، فتقول: قط‍ قط‍ (٣)، وعزّتك».


(١) البحر المحيط‍: ٢٧٣/ ٥
(٢) السّقط‍: رديء المتاع.
(٣) قط‍ بمعنى حسب، وهو الاكتفاء. والقطّ‍: الكتاب والصّكّ بالجائزة، ومنه قوله تعالى: عَجِّلْ لَنا قِطَّنا.

<<  <  ج: ص:  >  >>