للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

{وَقُلْنَ: حاشَ لِلّهِ} تنزيها لله من صفات العجز، وتعجبا من قدرته على خلق مثله.

{ما هذا بَشَراً} أي ما يوسف من جنس البشر؛ لأن هذا الجمال غير معهود للبشر. {إِنْ هذا إِلاّ مَلَكٌ كَرِيمٌ} ما هذا إلا ملك، لما حواه من الحسن الفائق،

جاء في الحديث: «أنه أعطي شطر الحسن» أو لما جمع الله له من الجمال الرائق والكمال الفائق والعصمة البالغة التي هي من خواص الملائكة.

{قالَتْ} امرأة العزيز، لما رأت ما حل بهن: {فَذلِكُنَّ} أي فهذا هو. {الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ} أي فهو ذلك العبد الكنعاني الذي لمتنني في حبه والافتتان به قبل تصوره حق التصور، ولو تصورتنه بما عائنتن لعذرتنني، والمراد بيان عذرها. {فَاسْتَعْصَمَ} امتنع امتناعا شديدا، مأخوذ من العصمة وهي المنع من الوقوع في المعصية. {ما آمُرُهُ} به. {مِنَ الصّاغِرِينَ} الذليلين المهانين، فقلن له: أطع مولاتك. {أَصْبُ إِلَيْهِنَّ} أمل إليهن وأوافقهن على أهوائهن. {وَأَكُنْ مِنَ الْجاهِلِينَ} وأصر من المذنبين، والقصد بذلك الدعاء.

{فَاسْتَجابَ لَهُ رَبُّهُ} دعاءه. {السَّمِيعُ} للقول ودعاء الملتجئ إليه. {الْعَلِيمُ} بالفعل والأحوال وما يصلحهم. {بَدا} ظهر لهم رأي جديد، وهو أن يسجنوه. الآيات الشواهد الدالة على براءة يوسف. {لَيَسْجُنُنَّهُ حَتّى حِينٍ} أي ليدخلنه السجن إلى زمن، ينقطع فيه كلام الناس، فسجن سبع سنين أو خمس سنين. والحين: الوقت غير المحدود من الزمن.

المناسبة:

بعد أن أبان الله تعالى محنة يوسف مع امرأة العزيز، ونجاته من تلك المحنة وقناعة زوجها ببراءته بناء على شهادة حكم شاهد من أقاربها بما رأى، أورد تعالى ما تمخضت عنه المحنة والمحاولة من نتائج طبيعية هي انتشار الخبر وشيوعه في مصر، ومحاولة امرأة العزيز تبرئة ساحتها أمام النساء بمكيدة محكمة وخطة مدروسة، واعترافها أمامهن بأنها التي راودته عن نفسه، فامتنع، وأنها ما تزال مصرة مصممة على ما تريد، وإلا أودع في قيعان السجون، وتم اتخاذ القرار بالسجن، وآثره يوسف ابتغاء مرضاة الله، بل دعا إليه ربه، فسجن سبع سنين أو خمس سنين.

<<  <  ج: ص:  >  >>