للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

على ألسنة، ومن أنّث جمعه على ألسن، والقرآن أتى بالتّذكير. و {الْكَذِبَ}: مفعول {تَصِفُ}. ومن قرأ {الْكَذِبَ} بثلاث ضمّات، كان مرفوعا على أنه صفة الألسنة.

البلاغة:

{فَإِيّايَ فَارْهَبُونِ} فيه إفادة القصر، أي لا تخافوا غيري، وفيه التفات عن الغيبة إلى التّكلم، مبالغة في التّرهيب والمهابة، وتصريحا بالمقصود، فكأنه قال: فأنا ذلك الإله الواحد، فإياي فارهبون لا غيري. ويلاحظ‍ وجود السّجع في أواخر الآيات {فَارْهَبُونِ} {تَتَّقُونَ} {تَجْئَرُونَ} {يُشْرِكُونَ} {تَفْتَرُونَ.} ..

{فَتَمَتَّعُوا.}. تهديد ووعيد.

{يَسْتَأْخِرُونَ} {يَسْتَقْدِمُونَ} بينهما طباق.

{الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} صيغة مبالغة.

{سُبْحانَهُ} اعتراض لتعجيب الخلق من هذا الجهل الفاضح القبيح.

{وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ} كلام بليغ بديع، أي ألسنتهم كاذبة، كقولهم: «عينها تصف السحر» أي ساحرة.

المفردات اللغوية:

{إِلهَيْنِ اثْنَيْنِ} تأكيد. {إِنَّما هُوَ إِلهٌ واحِدٌ} فيه إثبات الألوهية والوحدانية.

{فَارْهَبُونِ} خافون دون غيري، وفيه التفات عن الغيبة. والرّهبة: الخوف. {وَلَهُ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ} ملكا وخلقا وعبيدا. {وَلَهُ الدِّينُ} الطاعة والإخلاص. {واصِباً} دائما لازما، كما قال تعالى: {وَلَهُمْ عَذابٌ واصِبٌ} [الصافات ٩/ ٣٧]. {أَفَغَيْرَ اللهِ تَتَّقُونَ} أي مع أنه الإله الحق ولا إله غيره، والاستفهام للإنكار والتّوبيخ. {وَما بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللهِ} أي وأي شيء اتّصل بكم من نعمة، فهو من الله، فلا نافع غيره، ولا ضارّ سواه.

{مَسَّكُمُ} أصابكم. {الضُّرُّ} كالفقر والمرض. {تَجْئَرُونَ} تتضرّعون لكشفه أو ترفعون أصواتكم بالاستغاثة والدّعاء، ولا تدعون غيره. والجؤار: رفع الصوت في الدّعاء والاستغاثة. {إِذا فَرِيقٌ مِنْكُمْ} وهم كفاركم. {لِيَكْفُرُوا بِما آتَيْناهُمْ} من النّعمة، أي كأنهم قصدوا بشركهم كفران النّعمة، وإنكار كونها من الله تعالى. {فَتَمَتَّعُوا} باجتماعكم على عبادة الأصنام، وهو أمر تهديد.

{فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ} عاقبة ذلك وأغلظ‍ وعيده.

{وَيَجْعَلُونَ} أي المشركون. {لِما لا يَعْلَمُونَ} أي لآلهتهم التي لا علم لها؛ لأنها جماد، أو لما

<<  <  ج: ص:  >  >>