للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وغيره. {خَيْرٌ} من الخرج الذي تجعلونه لي، فلا حاجة بي إليه، وأجعل لكم السد تبرعا.

{فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ} أي بما يتقوى به على المقصود من الآلات والناس التي أطلبها منكم. {رَدْماً} أي حاجزا حصينا، وهو أكبر من السد وأوثق.

{زُبَرَ الْحَدِيدِ} قطعه، جمع زبرة كغرفة، وهي القطعة العظيمة أو الكبيرة التي يبنى بها، فبنى بها وجعل بينها الحطب والفحم. {حَتّى إِذا ساوى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ} أي حتى إذا جعل ما بين جانبي الجبلين من البنيان مساويا لهما في العلو، والصدفان: واحدها صدف وهو جانب الجبل.

{قالَ} للعمال. {اُنْفُخُوا} بالكيران في زبر الحديد التي وضعت بين الصدفين، فنفخوا. {حَتّى إِذا جَعَلَهُ} أي الحديد. {ناراً} كالنار اشتغالا وتوهجا. {قالَ: آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً} نحاسا مذابا، أي صبّ النحاس المذاب على الحديد المحمي، فالتصق بعضه ببعض، وسد فجوات الحديد، وصار جبلا صلدا وشيئا واحدا.

{فَمَا اسْطاعُوا} أي يأجوج ومأجوج. {أَنْ يَظْهَرُوهُ} أن يعلوه بالصعود لارتفاعه وملاسته. {وَمَا اسْتَطاعُوا لَهُ نَقْباً} خرقا لصلابته وسمكه. {قالَ: هذا} قال ذو القرنين:

هذا السد، أي بناؤه وتسويته. {رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي} أي أثر رحمة أو نعمة على عباده؛ لأنه مانع من خروجهم. {فَإِذا جاءَ وَعْدُ رَبِّي} وقت وعده بقيام الساعة، أو وقت خروج يأجوج ومأجوج من وراء السد. {جَعَلَهُ دَكّاءَ} أو دكا مدكوكا مبسوطا مسوى بالأرض. أطلق المصدر وأريد اسم المفعول، ودكه: بهدمه منهم أو من غيرهم. {وَكانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا} أي وكان وعد ربي بخروجهم وغيره كائنا لا محالة.

{وَتَرَكْنا بَعْضَهُمْ} الضمير عائد إلى يأجوج ومأجوج. {يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ} أي وجعلنا بعض يأجوج ومأجوج حين يخرجون مما وراء السد، يموجون، بعضهم في بعض، ويختلطون مع بعضهم لكثرتهم، مزدحمين في البلاد. {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ} أي القرن لقيام الساعة أو البعث.

{فَجَمَعْناهُمْ جَمْعاً} أي جمعنا الخلائق في مكان واحد يوم القيامة للحساب والجزاء.

المناسبة:

سبق لدينا عند بيان سبب نزول قصة أصحاب الكهف، أن اليهود أمروا المشركين أن يسألوا رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم عن قصة أصحاب الكهف، وعن قصة ذي القرنين، وعن الروح، والمشهور أن السائلين قريش. وذو القرنين: هو الإسكندر اليوناني، كما ذكر ابن إسحاق، وقال وهب: هو رومي، وهو خطأ.

<<  <  ج: ص:  >  >>