للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[إيتاء يحيى عليه السلام النبوة والحكم صبيا]

{يا يَحْيى خُذِ الْكِتابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْناهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (١٢) وَحَناناً مِنْ لَدُنّا وَزَكاةً وَكانَ تَقِيًّا (١٣) وَبَرًّا بِوالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبّاراً عَصِيًّا (١٤) وَسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا (١٥)}

الإعراب:

{خُذِ الْكِتابَ بِقُوَّةٍ} الباء في موضع الحال، أي خذ الكتاب مجدّا مجتهدا.

{وَآتَيْناهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا} {الْحُكْمَ} مفعول ثان لآتيناه، و {صَبِيًّا} حال من هاء {آتَيْناهُ} الذي هو المفعول الأول.

{وَحَناناً مِنْ لَدُنّا} معطوف منصوب على {الْحُكْمَ}.

المفردات اللغوية:

{يا يَحْيى} على تقدير القول، أي قلنا، ويحيى هو ابن خالة عيسى عليهما السلام. {خُذِ الْكِتابَ بِقُوَّةٍ} بجدّ واجتهاد. {وَآتَيْناهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا} أي أعطيناه النبوة، أو الحكمة وفهم التوراة، أو الفقه في الدين، وذلك في حال الصبا، قيل: كان ابن ثلاث سنين، وعن ابن عباس في حديث مرفوع: ابن سبع سنين.

{وَحَناناً مِنْ لَدُنّا} رحمة وعطفا على الناس من عندنا. {وَزَكاةً} تطهيرا من الذنوب والآثام. {وَكانَ تَقِيًّا} مطيعا لما أمر به، متجنبا المعاصي وكل ما نهي عنه، فلم يفعل خطيئة ولا هم بها. {وَبَرًّا بِوالِدَيْهِ} أي كثير البرّ والإحسان إليهما. {جَبّاراً} متكبرا متعاليا عن الحق.

{عَصِيًّا} عاصيا أمر ربه. {وَسَلامٌ عَلَيْهِ} أي أمان من الله عليه. {يَوْمَ وُلِدَ، وَيَوْمَ يَمُوتُ، وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا} أي أنه آمن في هذه الأيام المخوفة من عذاب النار وهول القيامة ومكدرات الحياة الدنيوية، فهو آمن حين الولادة من مؤثرات الشيطان، وحين الموت من عذاب القبر، وفي القيامة من عذاب جهنم.

<<  <  ج: ص:  >  >>