للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بوقوع العذاب بهم تكذيبا وجحودا، وكفرا وعنادا، واستبعادا لحدوثه، فيقولون على سبيل الاستهزاء للنبي صلّى الله عليه وسلم ولأصحابه المؤمنين لجهلهم وغفلتهم: متى وقت حدوث عذاب النار الذي تهددوننا به إن كنتم صادقين في وعدكم وقولكم؟! فقوله تعالى: {إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ} أي يا معشر المؤمنين.

أراد تعالى نهيهم عن الاستعجال وزجرهم، فقدّم أولا ذمّ الإنسان على إفراط‍ العجلة، وأنه مطبوع عليها، ثم نهاهم وزجرهم عن استبطاء الموعود به بقصد إنكار وقوعه وعدم تصوره أصلا، ثم بيّن مدى حماقتهم بهذا الطلب فقال:

{لَوْ يَعْلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا حِينَ لا يَكُفُّونَ عَنْ وُجُوهِهِمُ النّارَ.}. أي لو تيقنوا أن العذاب واقع بهم لا محالة، لما استعجلوا، ولو علموا أحوال عذاب النار التي تحيط‍ بهم من الأمام والخلف وجميع الجهات، وحين يغشاهم العذاب من فوقهم ومن تحت أرجلهم، فلا يستطيعون ردّ النار عن وجوههم، ولا دفعها عن ظهورهم، ولا يجدون ناصرا لهم ينصرهم ويمنعهم من العذاب وينقذهم منه كما قال تعالى: {وَما لَهُمْ مِنَ اللهِ مِنْ واقٍ} [الرعد ٣٤/ ١٣]، وجواب {لَوْ} محذوف، أي لو علموا وقت الوعيد، لما أصروا في البقاء على كفرهم، ولما استعجلوا هذا العذاب الشديد.

والعلم في قوله تعالى: {لَوْ يَعْلَمُ} بمعنى المعرفة، فلا يقتضي مفعولا ثانيا، مثل {لا تَعْلَمُونَهُمُ، اللهُ يَعْلَمُهُمْ} [الأنفال ٦٠/ ٨].

وإنما خص الوجوه والظهور؛ لأن شدة تأثرها بالعذاب أكثر.

ونظير الآية: {لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنَ النّارِ، وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ} [الزمر ١٦/ ٣٩]، وقوله أيضا: {لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهادٌ، وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَواشٍ} [الأعراف ٤١/ ٧]، وقوله كذلك: {سَرابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرانٍ، وَتَغْشى وُجُوهَهُمُ النّارُ} [إبراهيم ٥٠/ ١٤] فالعذاب محيط‍ بهم من جميع جهاتهم.

<<  <  ج: ص:  >  >>