للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١ - {فَإِنّا خَلَقْناكُمْ مِنْ تُرابٍ} أي خلقنا أصلكم آدم من التراب، وخلقنا الأغذية التي يتكون منها المني من النبات المتولد من الماء والتراب.

٢ - {ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ} أي ثم صار التوالد المعتاد بواسطة المني المتولد من الغذاء الناشئ من التراب.

٣ - {ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ} أي ثم تتحول بإذن الله النطفة بعد أربعين يوما إلى قطعة دم مكثف أو جامد، أو علقة حمراء.

٤ - {ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ} ثم تصبح العلقة قطعة لحم، وتلك القطعة إما أن تتم منها أحوال الخلق، فتصير تامة الصورة والحواس والتخطيط‍ لمعالم الجسد، وإما ألا تتم، وتسقطها المرأة قبل التشكيل والتخطيط‍ أو بعده، أو تبقى ناقصة الصور والحواس والتخطيطات وتتم ولادتها، قال الرازي:

فيجب أن تحمل {مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ} على من سيصير إنسانا؛ لأنه تعالى قال في أول الآية: {فَإِنّا خَلَقْناكُمْ} وذلك يبعد حمل قوله: {غَيْرِ مُخَلَّقَةٍ} على السقط‍.

والخلاصة: أن المخلقة هي القطعة المسوّاة التي لا نقص فيها ولا عيب أي التامة الخلقة، وغير المخلقة: هي القطعة غير المسوّاة التي فيها عيب.

{لِنُبَيِّنَ لَكُمْ} أي خلقناكم على هذا النحو من التدرج لنبين لكم كمال قدرتنا وحكمتنا، لتستدلوا بها على إمكان البعث، فإن من قدر على خلق البشر من تراب أولا، ثم من نطفة ثانيا-ولا تناسب بين الماء والتراب-وقدر على أن يجعل النطفة علقة-وبينهما تباين ظاهر-ثم يجعل العلقة مضغة، والمضغة عظاما، قدر على إعادة ما بدأه، بل هذا أهون، كما قال الزمخشري رحمه الله تعالى.

<<  <  ج: ص:  >  >>