للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إِلاّ هُوَ آخِذٌ بِناصِيَتِها، إِنَّ رَبِّي عَلى صِراطٍ‍ مُسْتَقِيمٍ} [هود ٥٤/ ١١ - ٥٦].

ثم أكد إبراهيم أنه لا يعبد إلا المتصف بهذه الأوصاف الخمسة وهي:

١ - {الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ} أي هو الخالق المبدع الموجد الذي خلقني وغيري من المخلوقات، وهو الذي يهديني دائما لما فيه الخير في الدنيا والآخرة، كما قال: {الَّذِي خَلَقَ فَسَوّى، وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدى} [الأعلى ٢/ ٨٧ - ٣] أي الخالق الذي قدر قدرا، وسوى المخلوق في أحسن تقويم، وهدى الخلائق إليه، فكلّ يجري على ما قدر له، فبالخلق والهداية يحصل جميع المنافع لكل منتفع.

٢ - {وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ} أي هو خالقي ورازقي بما يسّر من الأسباب السماوية والأرضية، فأنزل الماء، وأحيى به الأرض، وأخرج به من الثمرات المختلفة رزقا للعباد، وأوجد الأنعام وغيرها، فوفر للإنسان الطعام والشراب وغيرهما من كل ما يتصل بالرزق.

٣ - {وَإِذا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} أي وإذا طرأ علي مرض، فهو تعالى الذي ينعم علي بالشفاء منه. ويلاحظ‍ أنه نسب المرض إلى نفسه ولم يقل:

أمرضني، تأدبا مع الله، وإن كان المرض والشفاء من الله عزّ وجلّ جميعا؛ وكلاهما يحدث بقدر الله وقضائه، كما قال تعالى آمرا المصلي أن يقول: {اِهْدِنَا الصِّراطَ‍ الْمُسْتَقِيمَ} [الفاتحة ٦/ ١] ثم قال: {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ.}.

[الفاتحة ٧/ ١] أسند الإنعام والهداية إلى الله تعالى، وحذف فاعل الغضب أدبا وأسند الضلال إلى البشر، وكما قال فتى موسى: {وَما أَنْسانِيهُ إِلاَّ الشَّيْطانُ} [الكهف ٦٣/ ١٨]، وكما قالت الجن: {وَأَنّا لا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَداً} [الجن ١٠/ ٧٢]. وهنا أضاف إبراهيم المرض إليه، أي إذا وقعت في مرض، فإنه لا يقدر على شفائي أحد غير الله بما يقدر من الأسباب الموصلة إليه.

<<  <  ج: ص:  >  >>