للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وصفه بقوله: فيه، فتخصص، والنكرة إذا تخصصت جاز أن تكون مبتدأ. و {كَبِيرٌ}: خبر المبتدأ.

{وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللهِ} مبتدأ، وعطف عليه: {وَكُفْرٌ بِهِ}، {وَإِخْراجُ أَهْلِهِ مِنْهُ}، وخبر الثلاثة: أكبر عند الله.

البلاغة:

{وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ} أي مكروه، وضع المصدر موضع اسم المفعول للمبالغة. وهناك ما يسمى في علم البديع بالمقابلة بين جملتي: {وَعَسى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً} وقوله {وَعَسى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً}.

{وَاللهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ} فيه ما يسمى طباق السلب.

المفردات اللغوية:

{كُتِبَ} فرض {الْقِتالُ} للكفار {كُرْهٌ} مكروه {وَعَسى} هنا للإشفاق لا للترجي، وهي هنا تامة لا تحتاج إلى خبر {وَصَدٌّ} منع للناس {عَنْ سَبِيلِ اللهِ} دينه {وَكُفْرٌ بِهِ} بالله {الْمَسْجِدِ الْحَرامِ} مكة {وَإِخْراجُ أَهْلِهِ مِنْهُ} وهم النّبي صلّى الله عليه وسلّم والمؤمنون {أَكْبَرُ} أعظم وزرا {عِنْدَ اللهِ} من القتال فيه. {وَالْفِتْنَةُ} أي فتنة المسلمين عن دينهم بإلقاء الشبهات في قلوبهم أو بتعذيبهم، حتى يهلكوا (١) {وَمَنْ يَرْتَدِدْ} يرجع {حَبِطَتْ} بطلت وفسدت في الدنيا والآخرة، فلا اعتداد بها ولا ثواب عليها. والتقييد بالموت {فَيَمُتْ} على الردة يفيد أنه لو رجع إلى الإسلام، لم يبطل عمله، فيثاب عليه ولا يعيده، كالحج مثلا، وهو مذهب الشافعي، ورأى مالك وأبو حنيفة: أنه يعيده {آمَنُوا} ثبتوا على إيمانهم و {هاجَرُوا} فارقوا أوطانهم وأهلهم {وَجاهَدُوا} من الجهد: وهو المشقة {فِي سَبِيلِ اللهِ} لإعلاء دينه {يَرْجُونَ} يتوقعون النفع باتخاذ الأسباب {رَحْمَتَ اللهِ} أي ثوابه.

سبب النزول:

نزول الآية (٢١٦):

قال ابن عباس: لما فرض الله الجهاد على المسلمين شق عليهم وكرهوا، فنزلت هذه الآية.


(١) هذا رأي الجمهور، وهو أن ذلك أشد إجراما من قتلكم في الشهر الحرام، وقال مجاهد وغيره: الفتنة هنا: الكفر أو الشرك، أي كفركم أكبر من قتلنا أولئك.

<<  <  ج: ص:  >  >>