للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والنساء، لكن غلب جانب المذكر على جانب المؤنث. وقوله: {بِالْمَعْرُوفِ} جار ومجرور متعلق بفعل {تَراضَوْا} أو بفعل {يَنْكِحْنَ} والأولى الأول، لأنه أقرب إليه.

{ذلِكَ يُوعَظُ‍ بِهِ} وحد الكاف، وإن كان الخطاب لجماعة، لأنه أراد به الجمع، كأنه قال:

أيها الجمع، والجمع: لفظه مفرد، ويجوز أن يثنى ويجمع على العدد، مثل قوله تعالى: {ذلِكُمْ أَزْكى لَكُمْ وَأَطْهَرُ}.

البلاغة:

{فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ}: مجاز مرسل، أطلق فيه الكل على الأكثر، لأنه لو انقضت العدّة لما جاز له إمساكها.

{وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللهِ عَلَيْكُمْ وَما أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتابِ وَالْحِكْمَةِ} من باب عطف الخاص على العام، لأن الكتاب والسّنة من أفراد النعمة الإلهية.

{وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} جناس اشتقاق بين {اِعْلَمُوا} و {عَلِيمٌ}.

{أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْواجَهُنَّ} من باب المجاز المرسل، إذ المراد به المطلقين، وسمّوا أزواجا باعتبار ما كان.

المفردات اللغوية:

{فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ} قاربن انقضاء عدتهن، والأجل يطلق على المدّة كلها وعلى آخرها، فيقال لعمر الإنسان أجل، وللموت الذي ينتهي به أجل. والمراد به هنا زمن العدّة. {فَأَمْسِكُوهُنَّ} بالمراجعة. {بِمَعْرُوفٍ} من غير ضرر، والمعروف ما استحسنته النفوس شرعا وعرفا وعادة. {أَوْ سَرِّحُوهُنَّ} التسريح: ترك المراجعة حتى تنقضي العدة. {ضِراراً} أي بقصد الإضرار بهنّ.

{لِتَعْتَدُوا} عليهن بالإلجاء إلى الافتداء والتطليق وتطويل العدّة. والاعتداء: الظلم. {ظَلَمَ نَفْسَهُ} بتعريضها لعذاب الله. {آياتِ اللهِ} هي أحكام الطلاق والرجعة والخلع ونحوها.

{هُزُواً} مهزوءا بها بالإعراض عنها والتهاون في الحفاظ‍ عليها. {نِعْمَتَ اللهِ} الإسلام وسائر نعم الله والرحمة التي جعلها الله بين الزوجين. {وَما أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتابِ} أي ما أنزل الله في القرآن من آيات أحكام الزوجية التي تحقق السعادة في الدارين. {وَالْحِكْمَةِ} السّنة الشريفة، أو سرّ تشريع الأحكام وما فيها من منافع ومصالح، وقيل: هي الإصابة في القول والعمل. {يَعِظُكُمْ بِهِ} بأن تشكروها بالعمل به.

{فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ} البلوغ: الانتهاء، والأجل هنا آخر مدّة العدّة، فهو على الحقيقة

<<  <  ج: ص:  >  >>