للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

{تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ} أي إن القرآن تنزيل منزل من العزيز الغالب في ملكه، الرحيم بخلقه. {لِتُنْذِرَ قَوْماً ما أُنْذِرَ آباؤُهُمْ} اللام متعلق ب‍ {تَنْزِيلَ}، والمعنى أرسلناك بهذا التنزيل لتنذر قوما لم ينذر آباؤهم الأقربون، في زمن الفترة، أو لتطاول مدة الفترة بين عيسى ومحمد عليهما السلام. {غافِلُونَ} أي إن القوم العرب غافلون عن الإيمان والرشد، وعن الشرائع والأحكام.

{حَقَّ الْقَوْلُ عَلى أَكْثَرِهِمْ} وجب الحكم بالعذاب على أكثر أهل مكة: وهم من مات على الكفر وأصرّ عليه. {فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ} لأنهم ممن علم الله أنهم لا يؤمنون بالقرآن.

{أَغْلالاً} جمع غلّ: وهو ما تجمع به اليد إلى العنق للتعذيب. {فَهِيَ} الأيدي مجموعة.

{إِلَى الْأَذْقانِ} جمع ذقن: وهي مجتمع اللّحيين. {مُقْمَحُونَ} رافعون رؤوسهم لا يستطيعون خفضها، غاضون أبصارهم في عدم التفاتهم إلى الحق. وهذا تمثيل، يراد به أنهم لا يذعنون للإيمان ولا يخفضون نفوسهم له. {مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ} أمامهم، والمراد: منعناهم عن الإيمان بموانع هي استكبارهم وعتوهم وعنادهم عن قبول الحق والخضوع له. {فَأَغْشَيْناهُمْ} غطينا أبصارهم. {فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ} أي فهم بسبب ذلك لا يقدرون على إبصار سبيل الهدى، إنهم عموا عن البعث، وعن قبول الشرائع الإلهية. وهذا تمثيل أيضا لسد طريق الإيمان عليهم؛ لأن الله سبحانه قد علم منهم الإصرار على ما هم فيه من الكفر والموت عليه. والعلم: مجرد معرفة مسبقة لا يمنع الإنسان عقلا وواقعا من الإيمان؛ لأنه غير معروف له.

{وَسَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ} أي إنذارك إياهم وعدمه سواء، فلا ينفعهم الإنذار، بسبب العتو والاستكبار. {إِنَّما تُنْذِرُ} ينفع إنذارك. {مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمنَ بِالْغَيْبِ} أي اتبع القرآن، وخاف عقاب الله في السر والعلن، وإن لم يره، والغيب: أي قبل معاينة أهواله. {وَأَجْرٍ كَرِيمٍ} هو الجنة.

{إِنّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتى} نبعثهم بعد الموت. {وَنَكْتُبُ ما قَدَّمُوا} أي نكتب في اللوح المحفوظ‍ ما أسلفوا من الأعمال الصالحة والطالحة. {وَآثارَهُمْ} أي ما أبقوه بعدهم من الحسنات التي لا ينقطع نفعها بعد الموت، كالعلم والكتاب والمسجد والمشفى والمدرسة، أو من السيئات كنشر البدع والمظالم والأضرار والضلالات بين الناس. {وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْناهُ فِي إِمامٍ مُبِينٍ} أي كل شيء من أعمال العباد وغيرها ضبطناه في اللوح المحفوظ‍ أو في صحائف الأعمال.

سبب النزول:

نزول الآية (١):

{يس وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ}:

أخرج أبو نعيم في الدلائل عن ابن عباس قال:

<<  <  ج: ص:  >  >>