للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قيل: فرّ إليه مائة نبي من القتل فآواهم وكفلهم، وقيل: تكفّل بعمل رجل صالح كان يصلي كل يوم مائة صلاة. {كُلٌّ} كلهم. {مِنَ الْأَخْيارِ} جمع خيّر، كما تقدّم.

{هذا ذِكْرٌ} هذا ذكر وشرف وتنويه لهم بالثناء الجميل، أو هذا المذكور من الآيات نوع من الذكر وهو القرآن. {لَحُسْنَ مَآبٍ} مرجع في الآخرة. {جَنّاتِ عَدْنٍ} جنات استقرار وثبات، يقال: عدن بالمكان: أقام به. {مُتَّكِئِينَ فِيها} أي على الأرائك، كما في آية أخرى.

{قاصِراتُ الطَّرْفِ} لا ينظرن إلى غير أزواجهن. {أَتْرابٌ} جمع ترب، أي لدات متساوون في السّنّ، بنات ثلاث وثلاثين سنة، حتى لا تحصل الغيرة بينهنّ، ولأن التّحاب بين الأقران أثبت.

{هذا} المذكور. {ما تُوعَدُونَ} به. {لِيَوْمِ الْحِسابِ} لأجل الحساب، فإن الحساب علة الوصول إلى الجزاء. {نَفادٍ} انقطاع، أي دائم له صفة الدوام.

المناسبة:

هذه مجموعة قصص من الأنبياء في هذه السورة، ذكر الله فيها قصص إبراهيم وذريته الأنبياء، يراد بها العظة والعبرة، والتعليم لنا، والتّخلق بأخلاقهم، والعمل بأعمالهم التي من أجلها استحقوا ما أعدّ الله لهم ولأمثالهم في هذه الآيات من الثواب الجزيل والنعيم المقيم. وهي معطوفة على بداية القصص في هذه السورة، كأنه تعالى قال: «فاصبر على ما يقولون، واذكر عبدنا داود» [الآية ١٧] إلى أن قال: {وَاذْكُرْ عِبادَنا إِبْراهِيمَ} أي واذكر يا محمد صبر إبراهيم حين ألقي في النار، وصبر إسحاق في دعوة بني إسرائيل إلى الرشاد، وصبر يعقوب حين فقد ولده وذهب بصره، وصبر إسماعيل للذبح، وصبر اليسع وذي الكفل على أذى بني إسرائيل.

التفسير والبيان:

يخبر الله تعالى عن فضائل عباده المرسلين وأنبيائه العابدين، فيقول:

{وَاذْكُرْ عِبادَنا إِبْراهِيمَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصارِ} أي واذكر العمل الصالح وصبر عبادنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب أولي القوة في العبادة

<<  <  ج: ص:  >  >>