للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

{أَلا لِلّهِ الدِّينُ الْخالِصُ} أي لله وحده الدين صافيا نقيا، لا يستحقه غيره، لأنه المنفرد بصفات الألوهية والاطلاع على الأسرار والضمائر. {وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِياءَ} أي المتخذون من دون الله نصراء وهم كفار مكة الذين اتخذوا الأصنام آلهة. {ما نَعْبُدُهُمْ} يقولون: ما نعبدهم.

{زُلْفى} قربى، مصدر بمعنى التقريب. {إِنَّ اللهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ} وبين المسلمين. {فِي ما هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} من أمر الدين، فيدخل المؤمنين الجنة، والكافرين النار.

{لا يَهْدِي} لا يوفق للاهتداء إلى الحق. {مَنْ هُوَ كاذِبٌ} في نسبة الولد إليه.

{كَفّارٌ} شديد الكفر بعبادته غير الله.

{لَوْ أَرادَ اللهُ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَداً} كما قال المشركون: {اِتَّخَذَ الرَّحْمنُ وَلَداً}. {لاصْطَفى مِمّا يَخْلُقُ ما يَشاءُ} لاختار من خلقه ما يشاء غير ما قالوا: إن الملائكة بنات الله، وعزيز ابن الله، والمسيح ابن الله. {سُبْحانَهُ} تنزيها له عن اتخاذ الولد. {الْقَهّارُ} القاهر كل شيء من خلقه.

سبب النزول:

نزول الآية (٣):

{وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا}: أخرج جويبر عن ابن عباس في هذه الآية قال:

أنزلت في ثلاثة أحياء: عامر وكنانة وبني سلمة، كانوا يعبدون الأوثان، ويقولون: الملائكة بناته، فقالوا: ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى.

التفسير والبيان:

{تَنْزِيلُ الْكِتابِ مِنَ اللهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ} أي هذا الكتاب العظيم وهو القرآن تنزيل من الله تعالى، العزيز الذي لا يغلب ولا يعجزه شيء، الحكيم في صنعه، يضع الأشياء في مواضعها المناسبة، فهو الحق الذي لا مرية فيه ولا شك، كما قال عز وجل: {وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعالَمِينَ، نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ، عَلى قَلْبِكَ، لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ، بِلِسانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} [الشعراء ١٩٢/ ٢٦ - ١٩٥] وقال تبارك وتعالى: {وَإِنَّهُ لَكِتابٌ عَزِيزٌ، لا يَأْتِيهِ الْباطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ، تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} [فصلت ٤١/ ٤١ - ٤٢].

<<  <  ج: ص:  >  >>